الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الصيف لقلة مناعتهم

يتميز فصل الصيف بالحرارة الشديدة، وفي بعض المناطق بنسبة الرطوبة المرتفعة المتفاوتة التي تساعد البكتيريا وسائر الميكروبات على النمو والتكاثر مما يساهم في سرعة فساد المأكولات والمشروبات وتخمرها، وبالتالي حدوث أنواع التسمم الغذائي خاصة مع سوء حفظ الأطعمة عند بعض الباعة.

والأكثر عرضة للإصابة بأمراض الصيف هم الأطفال لقلة مناعتهم، وكبار السن لتدهور صحتهم ومناعتهم مع تقدم العمر، وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والربو وارتفاع ضغط الدم، والذين لا يعتنون بالنظافة الشخصية والعامة.

ومن أهم هذه الأمراض التي تكون في فصل الصيف الإعياء الحراري الشديد وضربة الشمس،أمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلى، مثل الرعاف الأنفي وسيلان الأنف والعطس (الحساسية) وزيادة حدة نوبات الربو وأوجاع الحلق ،كما تظهر بعض الأمراض الجلدية و أمراض العيون.

ونظرا للنشاطات المختلفة التي يقوم بها أفراد الأسرة صيفا، فإن معظمهم يرغبون دائما في تناول الطعام خارج المنزل، لذا وجب اختيار المطاعم بعناية، مع التأكد من نظافتها، وكذا الانتباه إلى نظافة المكان والأدوات المستخدمة و الإكثار من شرب الماء و تناول الفواكه.

وللوقاية من أمراض الصيف يجب التزم بالقواعد الصحية العامة، ومنها،تجنب اللعب أو الجلوس لفترات طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة، خاصة خلال فترة ذروتها ،وضع مراهم"كريمان" للوقاية من الشمس ، الحرص على ارتداء الملابس الصيفية المناسبة، قطنية وخفيفة،وضع النظارة الشمسية،و فوق كل هذا الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام يوميا للتخلص من العرق والجراثيم.

كما يجب تغيير مياه البرك البلاستيكية وتنظيفها بالماء والصابون قبل كل استعمال لأن المياه الراكدة تمثل بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم المسببة للالتهابات وبخاصة لمجرى البول.

المصدر:وكالات

 

 

صحة, طب