اختتام اشغال اللجنة الثنائية الحدودية الـ 5 الجزائرية النيجيرية

أسفرت أشغال الدورة الـ 5 للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية النيجيرية هذا الجمعة بنيامي عن إنشاء آليات لتطبيق التوصيات المنبثقة عن مختلف الدورات من بينها لجنة المتابعة حسبما تم الإعلان عنه خلال اختتام الأشغال.
و قد اختتم اجتماع اللجنة الثنائية الحدودية الجزائرية النيجيرية بتوقيع محضر الاجتماع من قبل وزير الداخلية و الجماعات المحلية نور الدين بدوي و نظيره النيجيري حسومي مساودو و المصادقة على آليات متابعة تجسيد توصيات الخبراء.
و يتعلق الأمر خاصة بإنشاء لجنة متابعة لتجسيد الأعمال التي تم تحديدها خلال هذا الاجتماع أو ذلك الذي سبقه الذي ترأسه الأمينان العامان لوزارتي الداخلية النيجرية و الجزائرية.
كما أكد المشاركون على انتظام اللقاءات بين السلطات المحلية للمدن الحدودية و ولاة تمنراست و اليزي عن الجزائر و اغاديس و طاوة عن النيجر الذين سيجتمعون مرتين في السنة من اجل "تقييم الانجازات" بحضور المنتخبين و المسؤولين المحليين.
و يتعلق الأمر كذلك بتعزيز الأعمال المشتركة من اجل الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية و حماية الحدود و تعزيز وسائل مكافحة التهريب  واللاامن و كذا الاستغلال العقلاني للفضاء و تنظيم دوريات متزامنة و منسقة على مستوى الحدود المشتركة مع نقاط التقاء لتبادل المعلومات.
كما أوصى الخبراء بتكثيف تبادل المستخدمين بين مسؤولي المناطق و الولايات الحدودية و تفعيل التعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية للمناطق الحدودية سيما من خلال زيارات مختلف المسؤولين.
و عقب هذا الاجتماع أعرب وزير الداخلية عن ارتياحه "للنتائج الايجابية" المسجلة خلال أشغال هذه الدورة و التي "ستعطي دون شك  دفعا جديدا لعلاقاتنا الثنائية".
كما عبر عن "ارتياحه" لروح "التوافق" و "التفاهم" التي ميزت جميع النقاشات بهدف رفع علاقات التعاون إلى مستوى أعلى.
من جانبه أشار حسومي مساودو إلى ان الدورة ال5 بقيت ضمن روح إنشائها سنة 1997 و "توجيهات و توصيات رئيسي الدولتين بمناسبة زيارة الرئيس النيجري إلى الجزائر في مطلع سنة 2015 و التي تمحورت حول تفعيل اطر التعاون بين الجزائر و النيجر".
للتذكير أن اللجنة الثنائية الحدودية أنشئت طبقا لبرتوكول اتفاق 30 أكتوبر 1997 بالجزائر من اجل تعزيز التعاون على مستوى المدن الحدودية و ذلك من خلال ترقية المبادلات سيما في مجال التعاون الأمني على مستوى الحدود و تنقل الأشخاص و الهجرة غير الشرعية و التعاون الاقتصادي بكل أبعاده سيما في ميدان التنمية المستدامة والتعاون الاجتماعي و الثقافي.

الجزائر