الاعلان عن نتائج مهرجان "جوائز التراث" نهاية أوت الجاري بحصن رياس البحر23

تنظم جمعية تراث مهرجان "جوائز التراث" الذي انطلق منذ 15 يوم و سيعلن عن نتائجه يوم الـ 29 من شهر أوت الجاري في الحصن 23 بقصر رياس البحر.

وقال المشرف على المسابقة  لمين مغنين في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية، إن  هذا الحدث الثقافي يهدف الى تكريم الحرفيين الذين اختاروا البقاء في القصبة و ناضلوا من أجل التعريف بتراثها و حرفها التقليدية بالرغم من كل الظروف الصعبة التي مروا بها و التي أدت الى تراجع قيمة التراث في القصبة العتيقة.

و أفاد المتحدث أنهم سجلوا مشاركة أكثر من 20 مترشح انطلقوا في العمل للمشاركة في المسابقة و سيتم اختيار ثلاثة من بينهم لنيل جوائز المسابقة بعد أن تعرض أعمالهم على لجنة تحكيم مكونة من قبل كبار الحرفيين و المختصين في التراث كما سيشهد حفل التكريم يوما دراسيا بعنوان "أهمية التراث للنهوض بالقصبة على الصعيد السياحي" بمشاركة أستاذة في التاريخ و التراث.

و أضاف لمين مغنين أن شركة "بي أل أم كوم" التي تأسست منذ 3 سنوات تكرس نشاطها لإعادة إحياء واسترجاع تراث القصبة من خلال تنظيم العددي من الأحداث الثقافية و المهرجانات الخاصة بالتراث حيث نظمت العام الماضي الى جانب جمعية "من أجل حماية القصبة" مسابقة أفضل بناية معتنى بها في القصبة كما ستنظم الشركة مهرجانات اخرى في اطار الحفاظ عل تراث هذه المنطقة.

و تنطلق هذه المؤسسة حسب ممثلها من مبدأ ضرورة تأطير سكان القصبة ليهتموا بحيهم مشيرا الى أنه لا يمكن أن تعود القصبة الى سابق عهدها من دون مشاركة سكانها في هذا المشروع الرامي الى استرجاع هذا الحي من أجل توظيفه كقوة اقتصادية وسياحية يمكن أن تعود بالربح على سكان القصبة و الجزائر ككل موضحا أن سكان القصبة لديهم الإرادة للنهوض بحيهم و الاهتمام به.

 كما دعا المتحدث سكان العاصمة لتجاوز فكرة أن حي القصبة هو مركز للتحويل و البحث عن سكن والتفكير بأنه جزء من التراث العالمي و الإنساني الذي يجب أن يهتموا به.

للاشارة فان الحدث المنظم من قبل الشركة و جمعية تراث المؤسسة منذ عشر سنوات،سيجمع بين الحرفيين في كل الصناعات التقليدية التي يشتمل عليها حي القصية و منها النجارة، النسيج، صناعة الجلد، المأكولات التقليدية.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, تراث