الوزير حجار: الجامعة مدعوة للمساهمة في التنمية المحلية و الوطنية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار بغرداية أن الجامعة الجزائرية مدعوة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحلية منها والوطنية علاوة على تكريس قيم المواطنة.

ودعا الوزير خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى المنطقة مسؤولي الجامعات إلى تعزيز التعاون بين مؤسساتهم والسلطات المحلية ومختلف المتعاملين الاقتصاديين المتواجدين بمناطقهم حتى تتمكن الجامعة من تلبية الاحتياجات المحلية على صعيد البحث والتكوين وتوفير الإطارات، كاشفا عن عقد لقاءات بداية من الدخول الجامعي المقبل.

و في هذا الشأن صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أن الجامعة بحكم طبيعتها ليست لها وظيفة علمية فقط بل مدعوة للمساهمة في المحيط الاقتصادي والاجتماعي الموجودة فيه، إذ يمكنها أن تفيد هذا المحيط الذي بدوره يفيد الجامعة محليا و وطنيا.

و أضاف الطاهر حجار أنه سيسعى مع كل الهيئات أو المديريات المكلفة بالتعليم العالي على مستوى  المديرية المركزية في عقد لقاءات ابتداء من الدخول الجامعي المقبل ،و طالب من رؤساء الجامعات العمل نفسه بالاتصال أكثر بمحيطهم للاندماج في التنمية المحلية و الوطنية.

"لقد أصبحت الجامعة حقيقة بمثابة المحرك للتنمية على الصعيد المحلي و الجهوي بل وحتى الوطني"  كما أوضح حجار ملحا من جهة أخرى على ضرورة تأصيل وترقية قيم المواطنة لدى الشباب. 

وأكد "أنه حان الوقت لإعطاء الجامعيين فرصة الانفتاح على العالم الصناعي والتكنولوجيات الحديثة والطاقات المتجددة تحسبا لنضوب الطاقات الاحفورية. 

وبشأن الدخول الجامعي الجديد شدد الوزير حجار على أن الوزارة تعمل على توفير كافة الشروط الضرورية لبناء أسس تعليم جامعي عصري وذلك تماشيا مع مرحلة التحولات السريعة التي يشهدها قطاع التعليم والمجتمع. 

وكان الوزير قد استهل هذه الزيارة بتفقد المكتبة الجديدة لجامعة غرداية حيث ثمن "الظروف الحسنة التي تتم فيها عملية التسجيلات النهائية للطلبة الجدد''.

وبعد استعراض مقتضب لمسار إنشاء جامعة غرداية أكد انه " تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة للسماح باستقبال حوالي 12.000 طالب بهذا الصرح في الدخول القادم.

"لقد انتقلنا من 200 طالب في 2004 إلى 12.000 طالب في 2015 " مثلما أشار إليه الوزير الذي أضاف انه ومن اجل مجابهة التحديات المتصلة بارتفاع تعداد الطلبة ونقص الهياكل فقد جرى إطلاق العديد من الورشات لتوسيع وإنشاء مؤسسات جامعية جديدة عبر ولاية غرداية.

وعاين حجار الورشات الخاصة بمختلف الهياكل التي يتم انجازها ومنها 6.000 مقعد بيداغوجي جديد وإقامة جامعية تتسع ل 2.000 سرير مع انجاز أيضا مطعم مركزي يضمن 88 وجبة وكذا 50 مسكنا خاصا بأساتذة وإطارات القطاع إضافة إلى المقر الجاري انجازه والخاص بالخدمات الجامعية بغرداية. 

وألح وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالمناسبة على المسؤولين المعنيين على ضرورة احترام الآجال المحددة لتسليم المشاريع المذكورة ليتسنى توفير مقاعد بيداغوجية للطلبة الجدد خلال السنة الجامعية 2016-2017.

مجتمع