تقرير حقوقي: الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصارا مدمرا على قطاع غزة

أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصارا مطبقا ومدمرا على قطاع غزة، مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال تفرض حظرا شبه تام على صادرات قطاع غزة وعلى توريد كافة أنواع المواد الخام للقطاع مع فرض سيطرة تامة على معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع المخصص لحركة الأفراد.

وأوضح المركز في تقريره الأسبوعي الذي تناقلته هذا الجمعة وسائل إعلامية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إجراءات حصارها البري والبحري المشدد على القطاع لتعزله كليا عن الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس المحتلة وعن العالم الخارجي منذ عام 2006.

ولفت التقرير إلى أن الحصار الاسرائيلي ينتهك بشكل صارخ حقوق أهالي قطاع غزة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبشكل أدى إلى تفاقم الأوضاع المعيشية لنحو 1.8 مليون نسمة حيث أغلقت سلطات الاحتلال منذ عدة سنوات جميع المعابر التجارية الحدودية مع القطاع باستثناء معبر واحد "كرم أبو سالم" أقصى جنوب شرق مدينة رفح لتزيد من تحكمها في اقتصاد القطاع الذي عاني لسنوات بسبب نقص الواردات اللازمة لحياة أهالي القطاع.

وأضاف أن سلطات الاحتلال تفرض حظرا شبه تام على توريد كافة أنواع المواد الخام للقطاع باستثناء أصناف محدودة جدا منها وكذلك مواد البناء حيث تسمح فقط بدخول كميات محدودة لصالح المشاريع الدولية أو عبر آليات الإعمار الأممية التي تم فرضها بعد انتهاء العدوان الأخير على قطاع غزة صيف العام الماضي.

وأردف المصدر أن هناك حظر شبه تام على صادرات القطاع باستثناء تصدير بعض المنتجات الخفيفة مثل الورود والتوت الأرضي والتوابل فيما سمحت في الفترة الأخيرة بتصدير بعض الخضروات بكميات قليلة جدا إلى جانب بعض الأثاث وحصص قليلة من الأسماك.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال تفرض سيطرة تامة على معبر بيت حانون شمالي القطاع والمخصص لحركة الأفراد حيث تمنع المواطنين الفلسطينيين من السفر عبره بشكل طبيعي ويسمح في المقابل بمرور فئات محدودة كالمرضى والصحفيين والعاملين في المنظمات الدولية والتجار وذلك وسط قيود مشددة تتخللها ساعات انتظار طويلة في معظم الأحيان مع استمرار سياسة العرض على مخابرات الاحتلال حيث تجري أعمال التحقيق والابتزاز والاعتقال بحق المارين عبر المعبر.

وطالب المركز الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين في الأرض المحتلة وبالعمل على توفير ضمانات لمنع تكرار العدوان على الأرض الفلسطينية خاصة قطاع غزة.. داعيا الجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى الخروج بإعلان صريح يؤكد أن سياسة الإغلاق الإسرائيلي في غزة وجدار الضم الفاصل في الضفة الغربية غير قانونيين ومن ثم إحالة الأمر لمجلس الأمن لفرض العقوبات اللازمة لإجبار إسرائيل على إزالتهما.

كما حث المركز المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة في ظل إخفاقه في وقف العدوان على الشعب الفلسطيني على أن يفي كحد أدنى بالتزامه في القيام بإعمار قطاع غزة بعد سلسلة الأعمال العدائية التي قامت بها إسرائيل ضد القطاع والتي استهدفت خلالها وبشكل مباشر البنى التحتية هناك.

المصدر:وكالات

العالم, الشرق الأوسط