الهلال الأحمر الجزائري يرسل مساعدات إنسانية للاجئين الصحراويين

قرر الهلال الأحمر الجزائري إرسال مساعدات إنسانية للاجئين الصحراويين تتمثل في كمية معتبرة من المواد الغذائية والأدوية  حسب ما كشفت عنه هذا الأحد رئيسة الهلال سعيدة بن حبيلس.

وأوضحت بن حبيلس خلال ندوة صحفية نشطتها رفقة نظيرها الصحراوي بوحبيني يحيى أن الهلال الأحمر الجزائري سيقدم مساعدة انسانية تتمثل في 316 طن من المواد الغذائية وكمية معتبرة من الأدوية  مشيرة إلى أن هذه المساعدة جاهزة لنقلها إلى مستحقيها.

ودعت بن حبيلس بالمناسبة المنظمات الإنسانية الدولية الى زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين من اجل "معاينة الوضع الإنساني المتدهور" لهؤلاء اللاجئين، مبرزة موقف الهلال الأحمر الجزائري "الرافض لاستغلال العمل الإنساني كسلاح سياسي لخدمة مصالح بعض الإطراف".

وخلصت  المتحدثة ذاته إلى أن "محاولة تجويع الشعب الصحراوي لن يؤثر على قوة صموده"، معتبرة أن هذه القضية لن تجد طريقها الى الحل إلا من خلال تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره وفقا لمقررات ومواثيق الأمم المتحدة.

الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين الصحراويين "خطير" و "مقلق"

من جانبه حذر رئيس الهلال الأحمر الصحراوي يحي بوحبيني من تداعيات تدهور الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين الصحراويين "لاسيما في ظل تقليص حجم المساعدات الإنسانية الدولية"، واصفا الوضع ب"الخطير" و"المقلق".

واستدل في هذا الشأن  بتسجيل عدة مؤشرات توحي بهذا التدهور منها إرتفاع نسب سوء التغذية التي بلغت 30 بالمائة و كذا انتشار مرض فقر الدم في أوساط النساء بنسة تزيد عن 50 بالمائة  إلى جانب تفشي الأمراض المزمنة على غرار السكري و الضغط الدموي.

وأمام هذا الوضع الذي وصفه ب "الكارثي"، أشار ذات المتحدث إلى التأثيرات السلبية المتوقع تسجيلها عقب القرار الذي اتخذه برنامج الغداء العالمي التابع للأمم المتحدة و القاضي بتقليص الحصص الغذائية الموجه للاجئين الصحراوين بسبب نقص  التمويل.

وأوضح أن هيئته قدرت إحتياجات اللاجئين الصحراويين من غير المواد الغدائية ب37 مليون دولار غير أن المفوضية السامية للاجيئن تتوقع جمع 9 ملايين دولار فقط من قبل الأطراف المانحة "وهو ما سيؤثر سلبا على البرامج الصحية و مختلف المرافق العمومية خاصة في ظل نقص تموين بالماء الشروب و تسجيل عجز في الخيم قدر ب13 ألف خيمة".

و بالمناسبة، جدد بوحبيني دعوته للجهات المانحة أن تتحمل مسؤوليتها تجاه هذا الوضع الإنساني المتدهور ،"خاصة في ظل التماطل المسجل بخصوص تمكين الشعب الصحراوي في حقه في تقرير مصيره  لاسيما وأن منطقة الساحل و الشرق الأوسط تمر بمرحلة صعبة".

وفي سياق متصل  حذر بوحبيني من محاولة استغلال بعض الأطراف العمل الإنساني كمطية لتحقيق مصالح سياسية  مبرزا أن "سياسة تجويع اللاجئين الصحراويين لن تزعزع صمود الشعب الصحراوي الذي يطالب بحقه في تقرير مصيره وفقا للقرارات الأممية".

ممثل برنامج الغذاء العالمي يفند الادعاءات المغربية تحويل مساعدات انسانية موجهة للاجئين الصحراويين  

وفند ممثل برنامج الغذاء العالمي في الجزائر رومان سيروا هذا  الاحد بالجزائر العاصمة الاداعاءات المغربية بشان تحويل مساعدات انسانية موجهة للاجئين الصحراويين عن وجهتها.

و اكد سيروا في تصريح لواج على هامش لقاء نظمه الهلال الاحمر الجزائري حول الوضع الانساني للاجئين الصحراويين بقوله "لقد تلقينا نسخة من التقرير الذي اعده مكتب الاتحاد الاوروبي لمكافحة الغش الذي يشير الى تحويل مساعدات انسانية موجهة للاجئين الصحراويين عن وجهتها غير ان برنامج الغذاء العالمي يعتبر ان هذه الادعاءات لا اساس لها من الصحة". 

  وذكر  المسؤول ذاته بهذه المناسبة ان هذا التقرير الذي يشير الى "احداث مزعومة سجلت سنة 2003  تم تحريره سنة 2007 و لم يتم نشره الا سنة 2015 ".

واذ اكد ان "برنامج الغذاء العالمي لم يسجل اي دليل ملموس عن اي عملية تحويل للمساعدات الانسانية". و شدد السيد سيروا ان التقرير" اشار الى مساعدات لم يتلقاها برنامج الغذاء العالمي".

     

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية +الإذاعة الجزائرية