أوبك: سعر النفط الجزائري تراجع بأكثر من 5 دولار شهر جويلية المنصرم

تراجع المعدل الشهري لأسعار خام الصحاري الجزائري خلال شهر جويلية الماضي بأكثر من 5 دولارات ليبلغ  34ر56 دولار للبرميل حسبما كشفته منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء.

وأوضحت بيانات المنظمة أن معدل أسعار خام الصحاري انتقل من 69ر61 دولار للبرميل في جوان  المنصرم إلى 34ر56 دولار للبرميل بانخفاض قدره 35ر5 دولار.

وجاء هذا الانخفاض توازيا مع الهبوط العام لأسعار النفط الشهر الماضي حيث فقد برميل الخام حوالي 10% من قيمته بسبب وفرة المعروض في الأسواق العالمية التي تنتظر أيضا عودة الإمدادات الإيرانية في غضون أشهر بعد التوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن برنامجها النووي.

  ويتوقع تقرير المنظمة أن ينهي خام صحاري الجزائر عام 2015 على معدل أسعار سنوي  في حدود 58 دولار للبرميل أي ما يمثل انخفاضا بحوالي 50% مقارنة بمعدل أسعار عام 2014 الذي بلغ 09ر110 دولار.

 وكشف التقرير من جهة أخرى عن انتعاش طفيف في حجم إنتاج الجزائر النفطي في جويلية حيث بلغ 160ر1 مليون برميل يوميا مقابل 150ر1 مليون برميل يوميا في جوان أي بزيادة 10 آلاف برميل استنادا إلى بيانات رسمية جزائرية.

وتعرف صناعة النفط الجزائرية في السنوات الأخيرة استقرارا في الإنتاج عند حدود 2ر1 مليون برميل يوميا وهو ما يمثل حصة الجزائر المتفق عليها في إطار منظمة "أوبك".

واستنادا إلى مصادر رسمية (حكومية) فإن إجمالي إنتاج منظمة "أوبك" ارتفع في يوليو حيث قامت المنظمة بإنتاج 157 ألف برميل إضافية يوميا ليبلغ حجم إنتاجها  31.603مليون برميل يوميا مقارنة ب 446ر31 مليون برميل (دون احتساب الإنتاج الليبي) بالنظر للزيادة الإنتاج في العراق والسعودية وأنغولا وإيران.

وعرف معدل أسعار سلة المنظمة لشهر يوليو تراجعا ب02ر6 دولار مقارنة بجوان لتبلغ 19ر54 دولار للبرميل ليواصل بذلك سلسلة التراجعات المسجلة منذ مطلع ماي الماضي.

وترجع المنظمة في تقريرها هذا زيادة المعروض في الأسواق بالرغم من أن نمو الطلب لا يرتفع بنفس الوتيرة فضلا عن تداعيات نتائج المفاوضات مع إيران.

 ورفعت المنظمة من جهة أخرى توقعاتها بخصوص نمو الطلب العالمي على النفط في 2015 حيث تنتظر "أوبك" نموا يقارب 38ر1 مليون برميل يوميا قبل أن يعرف النمو وتيرة أسرع في 2016 ب34ر1 مليون برميل.  

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية    

 

وسوم:

اقتصاد, مؤشرات