وزير الثقافة يعطي إشارة انطلاق التصوير الشرفي لفيلم "أسوارالقلعة السبعة" من تلمسان

أعطى وزير الثقافة عز الدين مهيوبي ببني سنوس بأعالي تلمسان هذا الإثنين، إشارة انطلاق التصوير الشرفي فيلم "أسوارالقلعة  السبعة" للمخرج أحمد راشدي.

 واعتبر وزير الثقافة فيلم " "أسوارالقلعة  السبعة" جزء من الوفاء لتضحيات الشهداء الأبرار والمجاهدين الأخيار ونحن عشية الذكرى الـ 59 لمؤتمر الضومام و الذكرى الـ 60 لهجمات الشمال القسنطيني وهو ما تجسد في أحد المشاهد التي تعكسها.

وقال الوزير للمخرج أحمد راشدي " نتمنى أن نشاهد فيلما يعكس  جزءا من نضالات الشعب الجزائري ونضالاته" مؤكدا أن العمل سيحظى بالتشجيع وكل التسهيلات  من قبل وزارة الثقافة .

من جانبه اعتبر مخرج فيلم "أسوارالقلعة  السبعة" أحمد راشدي حضور وتنقل وزير الثقافة شخصيا للإعطاء اشارة انطلاق هذا العمل التاريخي شرفا وتشجيعا كبيرا على بذل المزيد من الجهود لتقديم أعمال تخلد الثورة التحريرية المباركة.

وفي سياق مغاير ، أعلن وزير الثقافة أنه سيتم إطلاق قريبا مشروع لرقمنة المخطوطات الذي ستشرف عليه الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي.

وأوضح  الوزير خلال لقاء صحفي بمركز الدراسات الأندلسية أنه يجري حاليا إعداد دفتر أعباء يقدم للمتعهدين المهتمين بمجال رقمنة المخطوطات.

وأشار في هذا الصدد إلى وجود أكثر من 200 4 مخطوط محفوظة على مستوى المكتبة الوطنية و ذلك إلى جانب تلك الموجودة لدى الخواص و بخزانات الزوايا الكائن معظمها بمناطق غرب الوطن.

وفي رده عن سؤال حول حماية المخطوطات قال ميهوبي إن وزارة الثقافة بصدد تكوين مختصين في هذا المجال و ذلك من خلال الاستعانة بالخبرات الأجنبية لاسيما الأوروبية وبمساعدة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

ولدى زيارته لمركز الدراسات الأندلسية لتلمسان شدد الوزير على ضرورة إشراك الجامعات ومراكز البحث لجعل هذا الهيكل التابع للمركز الوطني للبحث في ما قبل التاريخ والأنتروبولوجيا بالجزائر العاصمة مؤسسة مرجعية وتمكينه من المساهمة في حماية التراث الثقافي غير المادي.

ومن جهة أخرى،دعا مدير المركز لجلب فرق بحث ليس فقط في الموسيقى الأندلسية ولكن أيضا في الفنون والتاريخ والأدب لتوسيع مجالات البحث المتصلة  بالحقبة الأندلسية.

وقد زار الوزير أيضا قصر الثقافة الذي اطلع على مكتبته و كذا ضريح و مسجد سيدي بومدين أين تلقى معلومات حول هاذين الصرحين اللذين يستقطبان الكثير من الزوار.

يذكر أن وزير الثقافة قد حضر ليلة أمس الأحد اختتام تظاهرة "سينما الشاطئ" على مستوى محطة الاستجمام لمرسى بن مهيدي التي نظمتها الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي والتي تم خلالها عرض لأول مرة النسخة العربية للفيلم الوثائقي"الجزائر نظرة من أعلى" للفرنسي يان ارتوز بيرتران.

المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

وسوم:

ثقافة وفنون, سينما