تجربة للاستمطار الصناعي في الأردن أكتوبر المقبل

 كشف مدير دائرة الأرصاد الجوية الأردنية المهندس محمد سماوي أن الدائرة تستكمل الإستعدادات الحثيثة التي تقوم الإطارات الأردنية لإجراء أول تجربة إستمطار في البلاد في أكتوبر 2015. 

 وأشارسماوي في بيان صحفي  إلى أن تراجع الهطول المطري مؤخرا وزيادة رقعة التصحر دفعا دائرة الأرصاد الجوية في بلاده للبحث عن البدائل المتاحة لزيادة كمية الأمطار والتي تنعكس بشكل مباشر على حياة الكثيرين لتحسين أوضاعهم الإقتصادية. 

 وبين أنه من المتوقع توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة بلاده والحكومة التايلاندية للاستفادة من تجربة تايلاندا الناجحة في مجال الإستمطار الصناعي.. مشيرا إلى أن أنه تتم الآن صياغة البنود النهائية من هذه المذكرة بالإضافة إلىالإستعداد لإرسال وفد فني مكون من متخصصين ومتنبئين جويين وطيارين للتدريب على هذه التقنية التي بدأ تنفيذها في تايلاندا في وقت سابق. 

كما أضاف أنه من المتوقع بعد أن يتم توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين أن تبدأ أولى تجارب الإستمطار في أكتوبر المقبل . 

 وأوضح  ذات المسؤول ، أن الإستمطار سيعمل على زيادة كمية الهطول المطري, كما أن له فوائد على الصعيد الوطني منها تأثيرات إرتفاع نسبة الهطول على عدة قطاعات وأهمها قطاع المياه والزراعة وزيادة الرقعة الخضراء كما أنه سيحسن من إنتاجية الأراضي الزراعية وزيادة المراعي وهو ما يؤدي في النهاية لتحسين مستوى حياة الكثيرين اقتصاديا ويجعل الكثيرين أكثر إلتصاقا بأرضهم وبالتالي الحد من آثار الفقر على المجتمعات المحلية التي تعتمد على الزراعة والرعي والثروة الحيوانية.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 
       
 
 

تكنولوجيا, تطبيقات