فرق جزائرية تشارك في دورة فنية بالولايات المتحدة سنة 2016

تشارك الفرقتان الموسيقيتان "سبيريت إفريقيا" و "ديموكراتوز" و الفرقة المسرحية "استجمام ثقافي" بدعوة من البرنامج الأمريكي "سانتر ستايج" في دورة فنية لمدة شهر بالولايات المتحدة في جويلية 2016.

 و يتمثل البرنامج في اختيار فنانين محترفين في الموسيقى و المسرح و الرقص قبل دعوتهم إلى تقديم عروض بالولايات المتحدة. و وقع اختيار "سانتر ستايج" في دورته الثالثة على فنانين من الجزائر و من تنزانيا. 

 و تؤدي فرقة "إفريقيا سبيريت" التي أنشئت سنة 2009 من قبل شكيب بوزيدي طبوعا غنائية ثرية من موسيقى منطقة الساحل الصحراوي و موسيقى الديوان. 
  و أصدرت هذه الفرقة الشابة أول ألبوم لها في مطلع السنة الجارية كما أحيت العديد من الحفلات في الجزائر العاصمة و بشار و مدن جزائرية أخرى.  أما فرقة "ديموكراتوز" المنحدرة من وهران فتؤدي طبع "الروك ريغي" حيث سبق لها و أن غنت في العديد من التظاهرات الثقافية الشبانية في الخارج. 

  و بخصوص الفرقة المسرحية "استجمام ثقافي" التي تستوحي أعمالها من مسرح "الحلقة" و المسرح الشعبي الجزائر لسنوات السبعينات فتنتمي إلى المسرح التجريبي الذي حظي بإعجاب منظمي البرنامج خلال التصفيات. 

و سبق لبرنامج "ستايج سانتر" التابع للمكتب الأمريكي للتربية و الشؤون الثقافية لكتابة الدولة الأمريكي و تسيره مؤسسة "نيفا" (نيو انغلند فاوندايشن أوف آرت" أن نظمت دورات لفنانين من هايتي و أندونيسيا و المغرب و باكستان و فيتنام.
 

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 
 

الجزائر, ثقافة وفنون