الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية و اللاسلكية يدرج مشروع لباحث جزائري ضمن قائمة 150 أفضل مشروع

أدرج الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية و اللاسلكية،  مشروع بحث طوره باحث جزائري وإطار في اتصالات الجزائر عبد الرحيم بورويس ، ضمن قائمة 150 أفضل مشروع ،  يسمح بالوقاية من حوادث المرور.

و حسب بيان لاتصالات الجزائر، فان هذا المشروع بعنوان" خوذة السائق الذكية" يعد نظام إنذار في الوقت المناسب يتكون من عصابة ذكية مطورة للكشف عن النوم أثناء القيادة و ذلك بشكل دقيق دون استعمال أجهزة الكشف بالفيديو.

كما أشار البيان ذاته،  إلى أن هذه التكنولوجيا الجديدة تتوفر على نظام يسمح للسائق بتلقي إنذار صوتي و تخفيض سرعة السيارة لما يتم تسجيل انخفاضا لليقظة من خلال الخوذة التي لا تلتقط إلا الإشارات الدماغية للسائق.

 من جهة أخرى،  أوضحت اتصالات الجزائر اعتمادا على المؤسسة الوطنية الأمريكية لحوادث النوم ان أكثر من 600000 حادثا يقع سنويا في البلدان المتطورة بسبب النوم أثناء القيادة.

و أضافت المؤسسة الأمريكية أن ست ساعات أو اقل من النوم ليلا تضاعف ثلاث مرات من خطر وقوع حادث مرور.

و في ذات السياق تؤكد اتصالات الجزائر أن الحل الذي طوره الباحث الجزائري يعد مناسبا لسائقي الحافلات و الشاحنات من اجل الوقاية من الحوادث التي غالبا ما تكون مميتة.

و لا يعتبر هذا الابتكار الأول لعبد الرحيم بورويس لأنه سبق وان اخترع عديد الاختراعات على غرار مشروعه الذي سماه "Ctrlf" الذي يعد تطبيقا نقالا مبتكرا باستعمال تقنيات معالجة الصورة لتحويل طريقة الكتابة بخط البراي إلى الخط اللاتيني.

 كما يسمح هذا التطبيق للأشخاص غير المبصرين بالقيام بأبحاث بواسطة كلمات مفتاح على أعمال أو وثائق مكتوبة بخط البراي.

و ذكرت اتصالات الجزائر في هذا السياق بان بورويس قد تحصل كذلك على الجائزة الأولى MED-IT 2012عن أحسن مشروع جزائري و الجائزة الثانية في منافسة الابتكار ب(قطر) و جوائز أخرى هامة وطنية و أجنبية.  

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

 

 

الجزائر, تكنولوجيا, إكتشافات