الذكرى 46 لحرق المسجد الأقصى : وزير الشؤون الدينية الفلسطيني يدعو إلى هبة جماهيرية لنصرة الأقصى والقدس

دعا وزير الأوقاف و الشؤون الدينية في حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، يوسف دعيس، إلى تحويل ذكرى حرق الأقصى المبارك إلى هبة جماهيرية عربية و إسلامية لنصرة الأقصى و القدس المحتلة، وهو ما دعت إليه الفصائل الفلسطينية كذلك، مشيرا إلى أن هناك تهديدات خطيرة من قبل المحتل الإسرائيلي  الذي لا يتوقف عن حفرياته تحت أساسات المسجد الأقصى  بحثا عن الهيكل المزعوم .

و صرح مراسل الإذاعة من فلسطين خضر الزعنون، أن يوسف دعيس وجه دعوة عشية ّإحياء الذكرى 46  لحرق المسجد الأقصى على يد متطرفين صهاينة ذات ال21 أوت 1969 بتحويل هذه الذكرى الأليمة إلى هبة جماهيرية فلسطينية إسلامية عربية لنصرة الحق.

و أضاف الزعنون أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كثفت إجراءاتها التهويدية للقدس المحتلة و المسجد الاقصى من خلال عمليات الاقتحام اليومية من طرف قطعان المستوطنين  ووزراء حكومة الاحتلال.

من جانبه، دعا خطيب المسجد الأقصى، عكرمة صبري، في تصريح للقناة الأولى للإذاعة، الدول الإسلامية و العربية إلى قمع التجاوزات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بتهويد القدس و تدنيسه، محملا مسؤولية ما يجري إلى تماطل الهيئات الأممية في التعامل مع الانتهاكات المسؤولين الإسرائيليين للمقدسات الفلسطينية، مؤكدا على المزيد من المواقف المتقدمة التي تتمسك تماما بالحقوق العربية و الإسلامية و الفلسطينية في كل المحافل الدولية و الإقليمية.

و قال عكرمة صبري في تصريح للإذاعة أن الحرائق المستمرة في القدس منذ حرق الأقصى بأشكال متعددة و أنه - الأقصى - سيبقى في خطر ما دامت أطماع إسرائيل مستمرة.

و أضاف:"نطالب الدول الإسلامية و العربية بدعم جهود الحفاظ على الهوية الفلسطينية و لا نعول على المواقف الدولية لأنها تحترف الممطالة في حين لا بد علينا معالجة الأمور أولا بأول  و على أرض الميدان حتى لا نقع تحت طائلة أمر واقع مفروض من طرف إسرائيل".

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط