الطبعة ال8 للمهرجان الدولي لموسيقى الديوان تفتتح بفرقة "لمشاهب"

أحيت الفرقة المغربية التي سطع نجمها في السبعينيات  "لمشاهب" سهرة يوم أمس السبت حفلا بالعاصمة تميز بجو من الحنين و الأصالة و الحركة  في افتتاح الطبعة ال8 للمهرجان الدولي لموسيقى الديوان. 

و احتضنت هذه الطبعة التي دشنها وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الذي ذكر  في كلمته "أهمية" هذه التعابير الثقافية المنبثقة عن "تراث قديم" رفقاء محمد حمادي  لأول مرة في هذا المهرجان إلى جانب شبان "ديوان قناوة القندوسية" الذين تحصلوا  على الجائزة الأولى للمهرجان الوطني الذي جرى في يونيو الماضي ببشار. 

و أدت فرقة لمشاهب التي طورت الموسيقى المغربية في السنوات 1970 و 1980  رصيدها بنفس الحركة و الحيوية أمام حضور محتشم في هذه السهرة الافتتاحية. 

و من بين الأغاني التي قدمتها الفرقة "يا شرع" و "حمودة" و "يا لطيف"  التي حققت نجاحا كبيرا بالنظر إلى إيقاعاتها القناوية الخفيفة مرفوقة برنات طبول  قوية نالت إعجاب الجمهور. 

و تميز افتتاح المهرجان بعرض لايقاعات الطبل التي أداها الموسيقيون الشباب  لفرقة "ديوان قناوة القندوسية" وهي عادة الديوان في جوانبها المتعلقة بالرقص و  الموسيقى الأصيلة. 

و تقاسمت فرقة "لمشاهب" التي تعمل على "تلقين التراث الشعبي لجيل  الشباب" المنصة مع موسيقيي فرقة القنادسة الذين قاموا بآداء القرقابو و الرقص. 

و من المتوقع أن تقوم هذه الفرقة التي تقتبس أعمالها من الشعر الشعبي  منذ تأسيسها في 1974 في مباشرة تصوير فيلم وثائقي حول مشوارها بالتنسيق مع المخرج  الجزائري العربي لخال بالإضافة إلى إصدار ألبوم جديد بالمغرب. 

إلى ذلك تتواصل فعاليات الطبعة ال8 للمهرجان الدولي لموسيقى الديوان إلى غاية  27 أوت بمسرح الهواء الطلق سعيد مقبل بغابة الأقواس بمشاركة "لمة بشارية" "افريقيا  سبرايت" و حميد القسري (المغرب) و "باسكو كوياتي أند نغوني با" (مالي) و ريشار  بونا (الكامرون) و "مالتد ميلك أند قرين" (فرنسا-الولايات المتحدة).

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون, مهرجانات