أنباء عن عقد الجلسة الاستثنائية للمجلس الوطني الفلسطيني في الـ 15 سبتمبر المقبل

أعلن مصدر فلسطيني هذا الاثنين عن احتمال عقد الجلسة الاستثنائية للمجلس الوطني الفلسطيني بدعوة من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في 15 من سبتمبر المقبل.

وقال المصدر إن هذه الرغبة "تبلورت خلال اجتماع عقد اليوم بين رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في العاصمة الأردنية عمان". 

أضاف أنه من المقرر أن يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى عمان غدا لعقد اجتماع موسع مع الزعنون بغرض استكمال المشاورات بشأن موعد عقد الجلسة الاستثنائية للمجلس الوطني. 

ورجح أن يتم الانتهاء من كافة الترتيبات الداخلية لعقد الجلسة  الاستثنائية للمجلس الوطني وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة للمنظمة قبل توجه عباس لحضور دورة الاجتماعات السنوية للأمم المتحدة في 28 من الشهر المقبل.

وأشار المصدر إلى أن لجوء القيادة الفلسطينية لانعقاد المجلس الوطني "جاء في ظل انغلاق الأفق السياسي مع إسرائيل  والانشغال الدولي بالملف النووي الإيراني  إلى جانب استمرار تعثر جهود المصالحة الفلسطينية الداخلية". 

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أقرت خلال اجتماع لها برئاسة عباس في مدينة رام الله مساء أول أمس السبت "البدء في كافة التحضيرات اللازمة لعقد جلسة استثنائية للمجلس الوطني الفلسطيني". 

وذكرت اللجنة أنها "ستطلب من رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني اتخاذ كل  الإجراءات القانونية الواجبة الإتباع لعقد هذه الجلسة بأسرع وقت ممكن". 

وأعلن مسؤولون في منظمة التحرير أن الجلسة الاستثنائية للمجلس الوطني ستخصص لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة بعد تقديم عباس وتسعة من أعضاء  اللجنة استقالاتهم السبت. 

وتنص المادة (14) من قانون منظمة التحرير الفلسطينية على أنه إذا كانت الحالات الشاغرة تساوي ثلث أعضاء اللجنة التنفيذية أو أكثر يتم ملؤها من قبل المجلس الوطني في جلسة خاصة يدعى لها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما".

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

 

العالم, الشرق الأوسط