المهرجان الـ3 للشعر الملحون بمستغانم :ضرورة الحفاظ على المكنوز الثقافي الشعبي بالجزائر

 شهدت الطبعة الثالثة لمهرجان الشعر الملحون- سيدي لخضر بن خلوف- التي انطلقت فعالياتها أول أمس الأحد بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي بولاية مستغانم والتي ستستمر إلى غاية الـ26 من شهر أوت الجاري تنظيم عدة محاضرات قيمة لأعلام وشخصيات معروفة في الشعر الملحون .

وفي هذا الجانب أبرز عضو في لجنة الشعر الأمازيغي الفنان كمال حمادي في تصريح للقناة الإذاعية الثالثة أن الشعر الملحون في بلادنا لا يحظى بنوع كبير من الاهتمام على الرغم من أن الجزائر تزخر بالعديد من الأعلام في هذا المجال .

وأضاف كمال حمادي انه يجب علينا الافتخار بهذا الموروث الثقافي الذي يجهله الكثير منا داعيا إلى ضرورة حماية هذا المكنوز من الاندثار وتشجيع الشباب المبدع في الشعر المحلون.

كما عرفت هذه التظاهرة الثقافية تنظيم ندوات هامة لكل من الشيخ حمو فرعون بعنوان "كرامات سيدي لخضر بن خلوف"، والشيخ "حبيب بن يعقوب" حول "دراسة حول أبعد قصائد سيدي لخضر بن خلوف" وأخيرا الشيخ "بن دعماش" الذي اختار تقديم محاضرة بمناسبة "الذكرى 457 لقصة مزغران".

كما أعد القائمون على المهرجان على رأسهم المحافظ عبد القادر بن دعماش مسابقة وطنية لجميع شعراء الوطن، حيث انتقت لجنة التحكيم التي تتكوّن من "عمر بوعزير"، "الشيخ بونوة"، الأستاذ "مزميني" وأخيرا الشيخ "بن تواتي" 25 قصيدة شعرية من بين 120 سُلّمت خلال الأشهر الأخيرة لشباب من مختلف جهات الوطن.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, مهرجانات