فيلم "اخر كلام " لمحمد الزاوي يمثل الجزائر في العديد من المهرجانات العربية

يشارك الفيلم الجزائري "اخر كلام " للمخرج والاعلامي المغترب بفرنسا محمد الزاوي في المسابقة الرسمية للافلام الوثائقية لمهرجان الفيلم العربي بمدينة ظفار في عمان الذي سيختتم هذا الأربعاء.

كما سيشارك الفيلم ضمن التصفيات النهائية لمسابقة الأفلام التسجيلة لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط في دورته 31 التي ستنعقد في الفترة ما بين 2-8 سبتمبر المقبل للمشاركة والتي اختير فيها محمد الزاوي كعضو في لجنة مسابقة للفيلم العربي القصير.

وتم إختيار الفيلم أيضا للمشاركة في المهرجان الدولي لسينما المؤلف للرباط الذي سينعقد خلال الفترة ما بين 16 إلى 24 أكتوبر 2015 و سيحتفي مهرجان الرباط هذه السنة في دورته الحادية والعشرين بالسينما الإيطالية.

واستطاع محمد الزاوي ان يتقرب من العالم الخاص لصاحب رواية " اللاز " في فيلمه"اخر كلام"، تبلغ مدته 68 دقيقة وانجزه بامكانيته الخاصة وانتج سنة 2014، الى الجانب الانساني في حياة الروائي العالمي الطاهر وطار كاشفا بكامرياته بعض التفاصيل من الاوقات الذي قضاها شيخ الرواية الجزائرية في بيته ايام قلائل قبل ان يودع الحياة بعد معاناة مع المرض دامت قرابة العامين قضى اغلبها  بمستشفى سانت اطوان بعاصمة الجن والملائكة باريس كما حمل الفيلم شهادات حية لافراد عائلة الطاهر وطار وكل من عرفه عن قرب من اصدقائه سيما الوزير الحالي للثقافة الجزائرية عز الدين ميهوبي وايضا الروائيين واسيني لعرج وجمال الغيطاني وابراهيم نصر الله والشاعر المغترب بفرنسا عمار مرياش. 

وبخصوص مشاركة فيلمه في المهرجانات كشف  محمد زاوي، في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية ، أن الفيلم سيشارك باسم الجزائر رغم أن إنجاز الفيلم كان بإمكانياتيه الخاصة، ولم يستعمل أي مال من أي جهة عامة أو خاصة أو أي تمويل من أي صندوق كان، ولم يطلب ذلك.

وقال الزاوي إنه منذ أول فيلم له والموسوم بـ”عائد إلى مونلوك”، وهو يعتمد على نفسه، لكنه يحظى دائما بالدعم من طرف المقربين مثلما عاش معه الكل كيف كانت هناك محاولة إبعاد فيلم ”آخر الكلام” من مهرجان وهران للفيلم العربي وفشلت محاولة هؤلاء، لأن الذين يقدرون هذا العمل ويقدرون الكاتب الراحل الطاهر وطار ومن بينهم وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وإبراهيم صديقي تمسكوا بمشاركة الفيلم في مهرجان وهران.

وفي الأخير كشف الزاوي بأنه سيقوم بترجمة الفيلم إلى عدة لغات مثلما كتبت روايات وطار بكل اللغات ووصل ”اللاز” إلى جميع بقاع العالم بلغات عديدة.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, سينما