رئيس جنوب السودان يصدر مرسوما يقضي بوقف الاقتتال مع المتمردين

أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت مرسوما يقضي بوقف الاقتتال مع المتمردين اعتبارا من هذا الجمعة في إطار تفعيل اتفاق السلام الموقع مؤخرا لإنهاء الحرب الأهلية التي تعصف بالبلاد منذ أشهر.
ونقلت مصادر إعلامية عن الناطق باسم الرئيس جنوب السودان اتيني ويك قوله أن"الرئيس أصدر مرسوما أمس الخميس دخل حيز التنفيذ منتصف ليلة الخميس إلى الجمعة يأمر كافة القوات الحكومية بوقف إطلاق النار والبقاء في القواعد التي تتواجد فيها".
وأضاف أن "المرسوم يسمح للقوات بالرد في حال تعرضها لهجوم" ، مشيرا إلى أن"الأمر صدر في إطار تطبيق اتفاق السلام"الذي وقعه سلفاكير أول أمس الأربعاء بعد تسعة أيام على توقيعه من قبل زعيم المتمردين النائب السابق للرئيس رياك مشار.
وقال المتحدث "نتوقع من رياك مشار أن يفعل الأمر نفسه مع قواته"، موضحا أنه"بقيت معرفة إلى أي درجة سيكون لرياك مشار سلطة على قواته".
وأضاف أن حركة التمرد "لم تعد تحت إمرة شخص واحد لكن الأسرة الدولية تجاهلت" ذلك مشككا بذلك مسبقا في إمكانية أن يوقف المتمردون القتال.
وكان عدد من القادة العسكريين قد انشقوا مؤخرا عن التمرد وقالوا أنهم يرفضون مسبقا أي اتفاق سلام بين كير ومشار. ورأت سلطات جنوب السودان أن هذا الأمر يجعل الاتفاق غير قابل للتطبيق.
ووقع سلفا كير على اتفاق السلام وسط تهديدات دولية بفرض عقوبات على جوبا ، لكنه وضع لائحة تحفظات على النص.  
يذكر أن اتفاق السلام يفرض إعلان"وقف دائم لإطلاق النار" بعد 72 ساعة من توقيعه وهو يقضي بمنح المتمردين منصب نائب الرئيس الذي يرغب مشار في العودة إليه بعد إقصائه منه في يوليو 2013 أي قبل ستة أشهر من اندلاع القتال.
ويدعو الاتفاق الذي يهدف إلى وقف 20 شهرا من العنف إلى تشكيل لجنة للمصالحة ومحكمة لجرائم الحرب بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

العالم