ليون : جولة جديدة من الحوار الليبي الأربعاء المقبل في جنيف

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون هذا الجمعة عن عقد جولة جديدة من الحوار الليبي الأربعاء المقبل بجنيف بمشاركة المؤتمر الوطني العام الليبي.  
ونقلت مصادر إعلامية عن ليون تأكيده على ضرورة "الانتهاء من تلك المفاوضات في إطار المدة المحددة التي تم الاتفاق عليها في جولة المباحثات التي انعقدت في جنيف خلال الفترة من 11 إلى 12 أغسطس الجاري الأمر الذي سيمهد الطريق أمام الأطراف لاعتماد الاتفاق السياسي بشكل نهائي قبل إقراره رسميا".  
وقال أنه"سيتم الأسبوع المقبل مناقشة الأسماء المطروحة من كافة الأطراف الليبية لتشكيل الحكومة المرتقبة"، مشيرا إلى أن"آلية الاختيار من تلك الأسماء المرشحة هي المتبعة لدى الاتحاد الأوروبي".
وجدد ليون تأكيده على"ضرورة الانتهاء من مفاوضات الحوار الليبي بسبب التحديات الكبيرة التى تواجه ليبيا والتي من ضمنها استمرار معاناة الشعب نتيجة للنزاع وتوسع الخطر الإرهابي للتنظيم الإرهابي المسمى"الدولة الإسلامية" (داعش)وخطر الانهيار الاقتصادي".
واعتبر المبعوث الأممي أن"الحوار الليبي دخل مرحلته النهائية ، حيث قطعت المباحثات التي انعقدت طوال السبعة أشهر الماضية شوطا كبيرا على صعيد تقليص الاختلافات بين الأطراف"مؤكدا أن"المسؤولية تقع على عاتق قادة ليبيا في كل الجوانب وعلى كل المستويات لكي ينبذوا خلافاتهم ويضعون مصلحة ليبيا فوق كل اعتبار".  
وكان ليون قد دعا يوم الأربعاء الفارط - في إفادته لمجلس الأمن الدولي- الفرقاء الليبيين إلى "استغلال الفرصة التاريخية المتاحة أمامهم لصنع السلام"مؤكدا"ثقته في أن عملية الحوار السياسي التي أطلقتها البعثة منذ سبعة أشهر تقترب من مراحلها الأخيرة على الرغم من محاولات عرقلتها".
وقال أن"الرسالة الموجهة للقادة الليبيين واضحة وتتمثل في عدم وجود بديل آخر عن العمل المتحد والمشترك ليتمكن الليبيون من النجاح في منع تكرار التقدم الكارثي الذي حققته تنظيم داعش الإرهابي في دول مثل سوريا والعراق".
وقد جدد ليون بالمناسبة امتنانه للجزائر نظير دعمها للوساطة الأممية من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية.

المصدر : واج

العالم, افريقيا