قسنطينة 2015 : مسرحية "خربشة" للجمعية الثقافية آفاق لولاية الأغواط تمتع الأطفال

استمتع العديد من الأطفال بمسرحية "خربشة" التي أنتجتها الجمعية الثقافية آفاق لولاية الأغواط والتي عرضت على خشبة مسرح قسنطينة الجهوي.

وبكثير من الانتباه تابع الجمهور -الذي كان أغلبه من الأطفال سهرة أمس السبت العرض المسرحي الذي كتب نصه عيسى حديد و أخرجه علال ميريمار- مغامرات الصغيرة مروة و هي فتاة قروية قدمت للمدينة و الطموح يحذوها للمشاركة في مسابقة رسم موجهة للأطفال نظمتها إحدى مدارس الرسم.

وتنصب مروة ورشتها التي تضم لوحات و ريشات للرسم و ألوان في حديقة عمومية و تشرع في رسم اللوحة التي كانت تطمح للمشاركة بها في المسابقة.

لكن الفتاة الصغيرة التي تؤدي دورها مروة بيلامي تتعرض للسخرية من طرف أطفال المدينة الذين تلتقي بهم في الحديقة و الذين يتستهزئون بها و برسمها و يجزمون لها بأنها ستفشل في المسابقة.

وتقرر مروة التي تصاب بالإحباط و خيبة الأمل و الحيرة التنازل عن حلمها وجمع ألوانها و ريشاتها الخاصة بالرسم و العودة إلى قريتها.

في هذه اللحظة تتحول لوحة الألوان الخاصة بمروة و البورتريه الذي كانت بصدد رسمه و لم تكمله اللذين لم يعجبهما قرار الفتاة الصغيرة إلى خيالات صغيرة ويحاولان إقناع الفنانة الناشئة باستئناف الرسم و تحدي أطفال المدينة الغيورين.

وقدم الممثلون العشر الصغار المفعمين بالحيوية و النشاط الذين غنوا و رقصوا مجموعة من الوضعيات المؤثرة التي تسلط الضوء على الصفات الإنسانية و القيم الأخلاقية مثل الحب و التعاون و الصداقة.

وتغير مروة قرارها و تنهي لوحتها و تشارك في المسابقة و تفوز بالجائزة الأولى و تتصالح في نهاية المطاف مع صغار المدينة.

وعقب العرض صرح ل"وأج" كاتب النص عيسى حداد أن جمعية آفاق لولاية الأغواط تشكل "مدرسة حقيقية للفن" للمنخرطين الصغار.

وأفاد في هذا السياق بأن الجمعية التي تضم في رصيدها 10 عروض مسرحية خاصة بالأطفال و التي تحصل أعضاؤها على عديد الجوائز تعول كثيرا على التكوين من خلال ورشات التعلم المنظمة بشكل دوري لفائدة 40 عضوا صغيرا.

وتعد مسرحية "خربشة" المندرجة في إطار نشاطات دائرة المسرح لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" أول عمل يتم عرضه من أصل ال10 عروض مسرحية مبرمجة للأطفال طوال السنة العربية الثقافية.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون, مسرح