رئيس مجلس النواب اللبناني يدعو إلى جلسات حوار لبحث الاستقرار المطلوب في هذه المرحلة

أشادت قيادات وفعاليات سياسية لبنانية بمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري التي أطلقها أمس الأحد وتضمنت الدعوة إلى جلسات حوار يضم رئيس مجلس الوزراء وقادة الكتل النيابية لتناول مسائل الرئاسة وتفعيل عمل البرلمان والحكومة. 

وفي هذا الشأن رحبت شخصيات لبنانية مبادرة نبيه بري قائلة ،" إننا نلتقي مع رئيس مجلس النواب في الدعوة للحوار و الاتفاق في بحث موضوع رئاسة الجمهورية و القضايا الأخرى لبحث الاستقرار المطلوب في هذه المرحلة".

كما أشارت الشخصيات من تيارات مختلفة  إلى أن "مبادرة بري هي بصيص أمل لحلحلة الأمور و أنهم يتطلعون لنجاح الحوار". 

هذا وأطلق نبيه بري مبادرة الدعوة إلى جلسات حوار وتقتصر على رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وقادة الكتل النيابية حيث تتناول الرئاسة وتفعيل عمل البرلمان والحكومة.

وأشار بري إلى أن الحوار سيتم في الأيام العشرة الأولى من شهر سبتمبر المقبل وأن البحث فيه سيتركز على 7 بنود هي رئاسة الجمهورية وعمل مجلس النواب والوزراء وماهية قانون الانتخابات النيابية وقانون استعادة الجنسية ومشروع اللامركزية الإدارية وتسليح الجيش.

المتظاهرون اللبنانيون يمهلون الحكومة حتى غد الثلاثاء لتحقيق مطالبهم

من جهتها أمهلت حملة "طلعت ريحتكم" التي نظمتها هيئات المجتمع المدني اللبناني منذ نهاية جويلية الماضي، الحكومة اللبنانية موعد غد الثلاثاء لتحقيق مطالبها، مهددة بالتصعيد مجددا.

وقد اختتمت مساء السبت الماضي مظاهرة شارك فيها عشرات الآلاف من اللبنانيين وسط العاصمة بيروت، للمطالبة بمحاسبة المسؤولين اللبنانيين "الفاسدين".

وعبر المحتجون عن خيبة أملهم في البرلمان الذي مدد فترة ولايته إلى 2017، ولبنان بدون رئيس منذ أكثر من عام، وأجريت آخر انتخابات برلمانية في البلاد عام 2009.

وفي هذا الشأن طالب المتظاهرون باستقالة وزير البيئة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وحل أزمة القمامة، كما طالبوا بتوفير خدمات عامة أفضل في بلد يعاني من انقطاع الكهرباء يوميا ونقص المياه في فصل الصيف

يشار إلى أن هذه المظاهرات هي الأكبر في تاريخ لبنان تنظم بمبادرة من المجتمع المدني، وقد أكد المتظاهرون على أن تحركهم مستمر إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية.

المصدر: وكالات

العالم, الشرق الأوسط