تكوين لفائدة الصحفيين الناطقين بالأمازيغية من 1 إلى 5 سبتمبر بالعاصمة

تنظم دورة تكوينية لتبادل الخبرات لفائدة مهنيي الصحافة الناطقة باللغة الأمازيغية الناشطين بوسائل الإعلام الوطنية الرئيسية من 1 إلى 5 سبتمبر بالمكتبة الوطنية (الحامة-العاصمة)، حسبما علم لدى المنظمين.

و يخص هذا التكوين حوالي مئة صحفي كما سيسهر على تأطيره جامعيون (أساتذة و باحثون في الإعلام و الثقافة الأمازيغية) إلى جانب شخصيات ثقافية و إعلامية وطنية و أجنبية، حسبما أعلنته المحافظة السامية للأمازيغية صاحبة المبادرة.

و أوضحت المحافظة في بيان بأن "دورة التكوين و التبادل التي تعد أول مبادرة من هذا النوع تؤسس لمسار متواصل لدعم ممارسة مهنة الصحافة الناطقة بالأمازيغية حيث ستكون متبوعة بانتظام بدورات أخرى" مشيرة إلى أن "اللغة الأمازيغية الحاضرة في وسائل الإعلام (الإذاعة و التلفزيون و الصحافة المكتوبة) مدعوة للتطور بشكل معتبر في المستقبل".

وترمي هذه المبادرة إلى "تقييم الصحافة الناطقة بالأمازيغية و ظروف عملها من خلال تسجيل العجز و النقائص في مجالات التكوين و الأدوات اللغوية".

كما تهدف الدورة التكوينية التي تنظم في إطار برنامج عملها لترقية و استعمال اللغة الأمازيغية في المحيط الاجتماعي عامة و وسائل الإعلام خاصة إلى "إعداد معجم لفائدة الصحفيين و كذا برنامج تحسين و تكييف" حسب المحافظة.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

مجتمع