قرين يلح على تكوين محترفي الصحافة الناطقة بالأمازيغية و يدعو الى توخي الاحترافية و الابتعاد عن الاثارة

جدد وزير الاتصال حميد قرين هذا الثلاثاء بالعاصمة التأكيد على التزام وزارته بترقية الصحافة الناطقة بالأمازيغية لا سيما من خلال التكوين و إضفاء المزيد من الاحترافية على المهنة.

و لدى تدخله خلال افتتاح الدورة الأولى للتكوين التفاعلي للصحفيين العاملين بالامازيغية التي تنظمها المحافظة السامية للامازيغية، ألح الوزير قرين على إرادة وزارته في المشاركة "بفعالية" في ترقية اللغة الامازيغية التي تمثل أساس الهوية الوطنية في وسائل الإعلام الوطنية.

و في هذا السياق ذكر الوزير بالجهود التي بذلها منذ عشريات "في ظروف صعبة أحيانا"  محترفو الصحافة لجعل اللغة الامازيغية "مرئية" لدى وسائل الإعلام الوطنية.

و ألح الوزير على تكوين محترفي الصحافة الناطقة بالأمازيغية معتبرا أن إعداد مصطلحات خاصة بالصحافة في هذه اللغة هو أداة "هامة" في البحث عن ترقية استعمال الامازيغية في الصحافة.

من جهته ذكر الأمين العام للمحافظة السامية للامازيغية الهاشمي عصاد أن هذا التكوين يندرج في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة التي أبرمت بين المحافظة السامية للأمازيغية و وزارة الاتصال في شهر فبراير الماضي و الرامية إلى ترقية استعمال الامازيغية في وسائل الإعلام.

و طمأن المسؤول ذاته المشاركين (الصحفيون الناطقون بالأمازيغية) أن المحافظة السامية للامازيغية ستواصل مرافقة محترفي وسائل الإعلام الناطقة بالامازيغية من اجل رفع تحدي تزويد الامازيغية بمصطلحات خاصة بوسائل الإعلام.

و أشار الأمين العام للمحافظة السامية للامازيغية إلى انه "سيتم بذل كل الجهود من اجل إعداد مصطلحات خاصة بمحترفي وسائل الإعلام"، مؤكدا مواصلة تكوين الصحفيين الناطقين بالامازيغية.

كما اعتبر بلقاسم ملاح المكلف بالاتصال في الوزارة الأولى أن ترقية الامازيغية "أصبحت واقعا حقيقيا" و أن العدد "الهام" للمهرجانات من اجل الحفاظ على ترقية التراث الامازيغي دليل على الجهود المبذولة من طرف الدولة في هذا المنهاج.

دعوة للصحفيين الى توخي الاحترافية و الابتعاد عن الاثارة

وفي السياق، دعا حميد قرين  الصحفيين الى "توخي المزيد من الاحترافية و تفادي الاثارة" و اكدد مجددا أنه لا توجد رقابة على الأخبار  داعيا الصحفيين الى احترام اخلاقيات المهنة.و صرح قائلا "لا توجد رقابة إلا تلك الموجودة في الذهنيات. لقد دعيت الى المزيد من الجرأة اي الى المزيد من الاحترافية بعيدا عن التهكم أو القذف".

و ذكر قرين أنه التقى مؤخرا بممثلي قناة خاصة "تناولت موضوعا بسيطا  بشكل عنيف". و اضاف يقول دون ذكر القناة "لقد اقترحنا عليهم التطرق لمواضيع أخرى قد تكون مفيدة".
و ألح قرين "نحن من طبعنا  ومن منطلق فلسفتنا و مسعانا نعارض المواضيع المغرضة التي تزيد الطين بلة".

50 بالمائة من الصحفيين تحصلوا على بطاقة الصحفي المحترف

 وأكد وزير الاتصال حميد قرين  أن 50 بالمائة من الصحفيين فقط تحصلوا على بطاقة الصحفي المحترف،داعيا كل مهنيي القطاع لا سيما في القطاع العمومي إلى "دعم  المشروع و مساندته".   

وكانت اللجنة الوطنية لمنح بطاقة الصحفي المحترف قد قامت بتسليم إلى غاية اليوم أزيد من 2800 بطاقة للصحفي المحترف، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بتمديد  مهمة هذه اللجنة إلى غاية نهاية سبتمبرالجاري.

و جدد قرين تأكيده بأنه سيتم تنظيم الانتخابات المتعلقة بسلطة ضبط الصحافة المكتوبة إضافة إلى مجلس الأعلى لأخلاقيات المهنة وانتخابات اللجنة الدائمة لمنح بطاقة الصحفي المحترف في شهر أكتوبر المقبل كأقصى تقدير.
 

المصدر: الاذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر