بن خالفة : لقاءات ولائية ابتداء من العاشر سبتمبر لتطبيق اجراءات قانون المالية التكميلي2015

كشف وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة هذا الأربعاء بالجزائر عن تنظيم  لقاءات ولائية  في الفترة الممتدة بين 10 و 17 سبتمبر الجاري ستخصص لدراسة كيفيات  تطبيق الاجراءات التي جاء بها قانون المالية التكميلي 2015 أبرزها ترقية الاستثمار وجمع الموارد المالية خارج القنوات المصرفية.
وأوضح بن خالفة للصحافة على هامش افتتاح الدورة الخريفية لمجلس الأمة أن دائرته الوزارية تعمل حاليا على دراسة كيفيات تطبيق الاجراءات التي تضمنها قانون المالية التكميلي 2015 لدخولها حيز التنفيذ في أقرب الآجال.
ولهذا جاء تنظيم هذه الجلسات الولائية التي ستجمع اطارات كل من وزارتي المالية والتجارة والبنوك لتطبيق ماجاء في قانون المالية التكميلي 2015 فيما يخص ترقية الاستثمارات ومعالجة مشكل العقار الصناعي وجمع الموارد المالية المتواجدة خارج القنوات المصرفية.
وفيما يخص جمع هذه الموارد (المتواجدة خارج القنوات الرسمية) والمقدرة بحوالي 3700 مليار دينار علق بن خالفة قائلا "هناك نوايا جيدة" في اشارة منه الى أن العملية تلقى استجابة حسنة دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
وتتمحور اهم التدابير التي جاء بها القانون حول مراجعة نسب بعض الضرائب وترشيد النفقات العمومية لتقليص عجز الميزانية و تطهير الاقتصاد من النشاطات الموازية من خلال فرض ضريبة جزافية على حائزي رؤوس الاموال قصد دفعهم على تحويل اموالهم من السوق الموازية الى البنوك.
ومن جهة أخرى يتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2015 تدابير جديدة لتشجيع الاستثمار لاسيما خفض الودائع لدى الموثقين على عقود الشركات و العقود الأخرى المتعلقة بالاستثمار.  
ويتضمن نفس النص تبسيط إجراءات إنشاء المؤسسات والحصول على العقار الصناعي من خلال الشباك الموحد على المستوى المحلي عوض لجنة المساعدة وترقية الاستثمار وضبط العقار"كالبيراف".
وأخيرا يدرج قانون المالية التكميلي أحكاما موجهة لتطهير الاقتصاد من النشاطات غير القانونية من خلال تحفيزات لتسوية وضعية المستخدمين و الحرفيين  في مجال الضمان الإجتماعي وللمطابقة الجبائية الإرادية للأشخاص الماديين غير المتورطين في عمليات تبييض الأموال أو تمويل الإرهاب ليتسنى لهم تحويل أموالهم من القنوات غير القانونية إلى قنوات البنوك مقابل دفع رسم جزافي.
وفي رده عن سؤال اخر للصحافة حول تقليص حجم الميزانية الى النصف (أي بنسبة 50 بالمائة) نفى الوزير هذا الطرح قطعيا مصرحا "الميزانية الجزائرية الآن من أعلى ميزانيات المنطقة. صحيح هناك اجراءات صرامة وإجراءات اقتصادية لترشيد ميزانية الدولة الاستهلاك لكنها (الميزانية) لم تتقهقر فهناك فرق بين الترشيد والتراجع".  
كما أكد في ذات السياق أن ميزانيات الدولة من سنة 2015 الى غاية 2019 تعد كلها "ميزانيات تتجه الى النمو في اطار ركود اقتصاد دولي".

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية + واج
 

اقتصاد