بن غبريط للإذاعة: ضبطنا كل الإجراءات اللوجستية لموسم دراسي ناجح

أكدت، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، جاهزية قطاعها للدخول المدرسي 2015  - 2016، باتخاذ جميع التدابير اللوجستية اللازمة لضمان موسم دراسي ناجح.  

واستعرضت الوزيرة، لدى نزولها هذا السبت ضيفة على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، عشية الدخول المدرسي المرتقب غدا الأحد، أبرز الإجراءات التي اتخذت لإنجاح الدخول المدرسي.

و في سياق متصل كشفت ضيفة القناة الأولى أنه تم توزيع 55 مليون كتاب على المؤسسات التربوية على أن يوزع على التلاميذ خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدة أن الكتاب الموحد بالنسبة للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي سيشرع في العمل به بدءا من الموسم الدراسي 2016/2017 .

وبالنسبة لموضوع تعميم التدريس التحضيري، قالت وزيرة التربية الوطنية إنه سيتم بصفة تدريجية وأضافت قائلة: " تجسيدا لعملية الإنصاف الإجتماعي سنعمل على تعميم الأقسام التحضيرية للإطفال ما بين سن الخامسة والسادسة، لأنه تم تسجيل فوارق بين التلاميذ اللذين استفادوا من التعليم التحضيري و التلاميذ الآخرين، كما سجلنا صعوبة في تعامل المعلمين مع التلاميذ الذين يأتون من العائلة مباشرة، و لهذا السبب قررنا تعميم التعليم التحضيري سنة 2017".

كما اعتبرت  وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ان الدخول المدرسي سيكون هادئا نظرا لروح المسؤولية والوعي الكبير الذين تحلت بهما النقابات العشر في اجتماعها نهاية شهر أوت الماضي.

و أوضحت الوزيرة أنه قد بلغ عدد الهياكل القاعدية الجاهزة 25946 مؤسسة تربوية منها 18350 مدرسة ابتدائية, و5346 متوسطة فضلا عن  2250 ثانوية.

و في هذا الإطار أوضحت الوزيرة أن مشكل الاكتظاظ الذي تعاني منه بعض الولايات سيتم حله تدريجيا بإيجاد حلول كنظام الدوامين في بعض المؤسسات التربوية إلى غاية استلام المشاريع التي تمت المباشرة فيها و تعرف تأخرا في الإنجاز.

أما فيما يتعلق بمشكل النقل في المناطق النائية، فوعدت الوزيرة بحل المسألة بالتنسيق مع كل من وزارة الداخلية والجماعات المحلية و وزارة التضامن الوطني.

وفي معرض حديثها، فندت الوزيرة ما تداولته بعض الصحف فيما يتعلق بعدم التحاق الأساتذة الموظفين مؤخرا بمناصبهم، مؤكدة بأن العملية تجري في ظروف حسنة و قد استفاد أزيد من 19000 أستاذ من تربص مدته 15 يوما، على أن تستمر عملية المتابعة و المرافقة من طرف المفتشين و الأساتذة المكونين.

و في ردها عن العطل و تواريخ الإمتحانات قالت الوزيرة كل التواريخ مظبوطة و يمكن الإطلاع عليها في الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية، مشيرة إلى أن إمتحانات شهادة البكالوريا لسنة2016 ستكون خلال شهر رمضان المبارك، وهذا أمر عادي -تضيف المتحدثة ذاتها-.

و بخصوص موضوع التضامن الذي اختير للدرس الأول لهذه السنة سيتم خلاله  إبراز مساع الدولة لتكريس التضامن بين أفراد المجتمع و كذا ترسيخ روح المواطنة لدى التلاميذ.

و في سؤال عن توفر بعض الأدوات المدرسية الخطيرة و الغريبة في الأسواق الجزائرية، دعت وزيرة التربية الوطنية الأولياء إلى الحيطة و الحذر، داعية إلى تضافر جهود الأولياء لمنع تداول مثل هذه الأدوات في المؤسسات التربوية.  

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع