مباركي للإذاعة:تكييف التخصصات الجديدة لمراكز التكوين المهني مع التوجهات الاقتصادية الراهنة

قال وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي إنه تم استكمال كافة الترتيبات لاستقبال أزيد من 800 ألف متربص للدخول المقبل المقرر يوم الأحد الـ 27 سبتمبر الجاري.

و لدى نزوله ضيفا هذا الاثنين على برنامج ضيف الصباح، أكد وزير التكوين و التعليم المهنيين محمد مباركي أن مصالحه تعمل على وضع آخر اللمسات لضمان نجاح الدخول المهني لدورة سبتمبر2015 ، موضحا أن عدد المتربصين الجدد قد بلغ عددهم حوالي 400 ألف متربص، وأشار إلى أنه سيتم فتح 35 مركزا جديدا هذه السنة على أن يصل العدد إلى 44 مركزا قبل نهاية السنة الجارية –علما أن عدد المؤسسات القديمة قد بلغ عددها 1200 منشأة-.

وفي رده عن سؤال حول ملف ترقية المكونين،  أوضح وزير التكوين و التعليم المهنيين أن حوالي 8000 عامل من مكونين وموظفين سيستفيدون من ترقية خاصة، كما ستمس الترقية ما يقرب 30 ألف موظف في إطار إجراء إلغاء المادة 87 مكرر.  

وفي سياق متصل أكد ضيف القناة الأولى على ضرورة تكييف التخصصات الجديدة بمراكز التكوين مع التوجهات الاقتصادية الراهنة، مبرزا أن القطاعات التي يركز عليها تتعلق بقطاع الفلاحة و الصناعة و السياحة .

و في معرض حديثه شدد الوزير على ضرورة أن يتماشى التكوين المهني مع خصوصيات كل منطقة من الوطن، قائلا:" على مراكز ومعاهد التكوين أن تهتم بتكوين الشباب في مهن وحرف لها علاقة بخصوصيات كل منطقته"، و أضاف أن الوزارة تعكف حاليا على دراسة مشروع تطوير أقطاب إمتياز في عدة ولايات فلاحية على غرار ولاية خنشلة، عين الدفلى ، و معسكريتكفل كل من قطاع التكوين و المؤسسات الاقتصادية الفاعلة بتكوين المتربصين في مجال الفلاحة.  

و فيما يتعلق بمشروع إطلاق البكالوريا المهنية خلال هذا الموسم، نفى الوزير وجود أي تعليمة من الحكومة للشروع في تطبيقه، موضحا أن الأمر يتطلب وقتا للتحضير الجيد تفاديا لوقوع هفوات في التسيير.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية