ميهوبي للاذاعة :سياسة ترشيد النفقات لن تؤثر على سير المشاريع الثقافية

نفى وزير الثقافة عز الدين ميهوبي اعتماد وزارته  سياسة التقشف في تسييرها للقطاع الثقافي ، وقال على امواج الثقافية "لا نتحدث عن التقشف بل عن ترشيد الانفاق الذي لا يرتبط اساسا  بصعود او هبوط اسعار النفط  ، فحتى لو بلغ سعر البرميل 150 دولار فإننا سنعمل على ترشيد النفقات، لاننا نهدف الى النجاعة الى القطاع الثقافي.." .

واضاف  الوزير الذي حل ضيفا على برنامج نقاش الساعة الذي تبثه الاذاعة الثقافية " علينا الان ان نعيد للثقافة الجزائرية  مكانتها العالمية وان نراهن على السينما كقطاع منتج وهو ما يتم حاليا  بالتنسيق مع الولاة لاعادة فتح  قاعات السينما وتاهيلها وكذا النظر في طلبات الاستثمار في مجال استديوهات المونتاج التي نفتقر اليها والتي تحصد ثلث ميزانيات الافلام الجزائرية ".

فيلم الامير عبد القادر متوقف لأن رؤيته لم تكن على قدر قامة مؤسس الدولة الجزائرية

 وعن الافلام الجزائرية ، اوضح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ان  فيلم الامير عبد القادر  متوقف حاليا لانه لم ياخذ مسارا منهجيا جيدا في انتاجه واخراجه منذ البداية ، وقال "لم تكن الامور مضبوطة بجدية سواء في اختيار الاطراف المنتجة او الممثلين  ثم ان هناك مراجعات متعددة للسيناريو" واضاف ميهوبي " الرؤية التي كان يحملها المشرفون على الفيلم لم تكن على قدر قامة الامير كان لا بد من ايقاف الفيلم بالاضافة الى عدم التحكم في الادارة المالية .. نحن نبحث الان عن صيغة اكثر مهنية لتمكين المشروع  لينطلق بعدما تتوفر الشروط اللازمة لان الصورة تتعلق بالامير  ونحن لا نريد ان يساء اليها بما يمس سيد المقاومة ومؤسس الدولة الجزائرية" .

  سنعمل مع  البحث العلمي  للقيام بمسح اثري جزائري

وكشف وزير الثقافة انه سيتم في الايام المقبلة الاعلان عن انشاء المرصد الوطني للمتاحف والذي من شانه ان يعمل على وضع  خطة واضحة  لترسيخ الثقافة المتحفية في الجزائر.

واوضح الوزير في حواره عبر الاذاعة الثاقافية ان مصالحه تسعى بالتنسيق مع وزارة التعليم والبحث العلمي لا سيما معاهد الاثار لوضع تصور لكيفية القيام بمسح اثري وطني ، حيث تكون هناك فرق جزائرية مختصة مع اطارات لوزارة الثقافة .

  وقال ميهوبي "هدفنا تشجيع الجزائريين للبحث عن المخزون التراثي الوطني هناك كثير من الاجانب اكتشفواغالبية الاثار الجزائرية  ونحن نريد ان يكون الباحث الجزائري اكثر جراة لتعزيز المتاحف ورفع مستوى الكنوز التي تنفرد بها متاحفنا"،    واضاف "العمل سيكون  بالتنسيق مع وزارة التربية والجامعات  وهو نفس التنسيق الذي سيكون في مجال المطالعة العمومية والثقافة السنيمائية "

 هذا وذكر وزير الثقافة  باهم الارقام المتعلقة بمعرض الكتاب  المنتظر في اكتوبر المقبل ،وقال ان 880 دار نشر قد اكدت مشاركتها في الحدث، كما ان 34 دولة عبرت عن استعدادها للحضور ،مشيرا الى ان فرنسا  ستكون ضيفة الشرف  معرض الكتاب لعام2015  بطلب من ناشريها ، كما ستكون الدورة مفتوحة لعدد من المداخلات  والندوات حول علاقة الادب بالسينما ، وستعرض بالمناسبة اعمال سينمائية جزائرية  مقتبسة من اعمال ادبية ، بالاضافة الى مشاركة العديد من الاسماء العالمية  التي وجهت  لها الدعوة لا سيما الحائزين على جائزة نوبل للاداب.. واكد ميهوبي ان  الدولة الجزائرية ستبقى  داعمة للكتاب والكاتب الجزائري ، مشيرا ان عاصمة الثقافة العربية سيختتم بمعرض للكتاب سينشر  من خلاله الكتب التي طبعت بالمناسبة والتي فاق عددها 550 .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

 

 

الجزائر, ثقافة وفنون, سينما