وزير الأشغال العمومية للإذاعة :دمج وكالة الطرق السريعة مع التسيير لاستكمال انجازمشاريع الطرق المتبقية

كشف  وزير الأشغال العمومية عبد القادر واعلي، هذا الاثنين ،عن مشروع قرار يقضي بدمج الوكالة الوطنية للطرق السريعة والوكالة الوطنية لتسيير الطرق، بالنظر إلى قرب الإنتهاء من المشاريع الكبرى الخاصة بالطرق، وكذا إيجاد التنسيق بين الإنجاز والتسيير.

وقال واعلي، لدى نزوله ضيفا على القناة الثالثة، إن قرار الدمج بين الوكالة الوطنية للطرق السريعة والوكالة الوطنية لتسيير الطرق، جاء بهدف إعادة تأهيل القطاع والإسراع في إنجاز مشاريع الطرق المتبقية وضرورة الدخول في مرحلة التسيير. 

دفع رسوم استغلال الطريق السيار شرق غرب نهاية 2016

أما عن تاريخ دخول قرار الرسوم على استغلال الطريق السيار شرق-غرب حيز التنفيذ، قال واعلي إنه مرتبط بوضع التجهيزات الخاصة بتحصيل الرسوم، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يكون أواخر سنة 2016 ،حيث  ستوجه مداخيل الخدمة لأعمال الصيانة وكذا ضمان سداد تكاليف الإنجاز.

من جانب آخر وبخصوص آجال الانتهاء من إنجاز كافة المقاطع المتبقية من الطريق السيار شرق-غرب، قال وزير الأشغال العمومية أنه سيكون نهاية 2016. حيث أن 175 كيلومتر منه، خضعت لأشغال الصيانة وإعادة التأهيل، تم الإنتهاء وتسليم 130 كليومتر منها شهر ماي الماضي. ويتعلق الأمر بالمقاطع الموجودة على مستوى كل من (برج بوعريريج، العفرون، البليدة، الشلف وغليزان). باستثناء بعض المقاطع التي تتطلب صيانتها تقنيات معقدة، كالمقطع الخاص بالأخضرية بولاية البويرة. الذي يعرف ظاهرة إنجراف التربة.  

أما ملف الطريق الاجتنابي لجبل الوحش بولاية قسنطينة، قال عبد القادر واعلي، إن هذا الطريق تم اللجوء إليه بعد الحادث الذي عرفها نفق جبل الوحش، بالإضافة إلى النزاع القائم بين الطرف الجزائري والشركة المنجزة للنفق "كوجال". وفي هذا الخصوص قال الوزير إن النزاع بين الطرفين دخل مرحلة متقدمة، إلا أن الجانب الجزائري لن يقف مكتوف الأيدي، حتى لا يرهن مستخدمي نفق جبل الوحش بين سكيكدة وعنابة.  

المصدر: الإذاعة الجزائرية / عادل راوتي

 

 

اقتصاد