تتويج لافت للسينما الجزائرية بمهرجان السينما بالاسكندرية في طبعته الـ31

تألقت السينما الجزائرية  خلال مهرجان الاسكندرية في  طبعته الـ31، التي نظمت من 2 الى 8 سبتمبر الجاري، حيث حصد فيلم "البئر" ليومسف بوشوشي على  اربعة جوائز  سيما  جائزة  احسن دور نسائي للمثلة نادية قاسي فيما تحصل المخرج لطفي بوشوشي على جائزة افضل مخرج عربي في فئة الافلام الطويلة الى جانب جائزة احسن فيلم عن فيلمه وكذا جائزة احسن سيناريو فيما فاز المخرج محمد زاوي بجائزة احسن شريط وثائقي عربي .

واستطاع محمد الزاوي ان يتقرب من العالم الخاص لصاحب رواية " اللاز " في فيلمه"اخر كلام"، تبلغ مدته 68 دقيقة وانجزه بامكانيته الخاصة وانتج سنة 2014، الى الجانب الانساني في حياة الروائي العالمي الطاهر وطار كاشفا بكامرياته بعض التفاصيل من الاوقات الذي قضاها شيخ الرواية الجزائرية في بيته ايام قلائل قبل ان يودع الحياة بعد معاناة مع المرض دامت قرابة العامين قضى اغلبها  بمستشفى سانت اطوان بعاصمة الجن والملائكة باريس كما حمل الفيلم شهادات حية لافراد عائلة الطاهر وطار وكل من عرفه عن قرب من اصدقائه سيما الوزير الحالي للثقافة الجزائرية عز الدين ميهوبي وايضا الروائيين واسيني لعرج وجمال الغيطاني وابراهيم نصر الله والشاعر المغترب بفرنسا عمار مرياش. 

فيما تطرح احداث فيلم " البئر" للمخرج لطفي بوشوشي،  على مدى 90 دقيقة ويعتبر الاول في الحقيبة الفنية للمخرج المعروف اكثر كمنتج  معاناة سكان قرية صغيرة معظمهم نساء وأطفال في الحصول على الماء لهم ولحيواناتهم بعد أن طوقتهم قوات الاستعمار واستحال عليهم استغلال البئر الوحيدة التي ألقيت بها جثث جنود. بحركات بطيئة، عمدت كاميرا المخرج التمادي في تجسيد تلك المعاناة في أبسط مظاهر الحياة اليومية لهذا المجتمع النسوي الذي غاب عنه الرجال إما لالتحاقهم بجيش التحرير الوطني أو لاستشهادهم، مبرزا حدة المسؤوليات الملقاة على عاتق المرأة من حماية بيتها وأطفالها الذين أثّر فيهم العطش والتواجد المهدّد لعساكر الاحتلال. وأمام استمرار الحصار ونفاد الماء المخزن لدى الأسر وموت الماشية وظهور علامات جفاف على أجساد الصغار، تعتزم النساء وفي مقدمتهن فريحة وخديجة التي فقدت ابنتها خلال الحصار على رفع التحدي ومواجهة رصاص قناصي الكتيبة الفرنسية المحاصرة للقرية. وتمكّنت تلك النساء من رفع التحدي والخروج من القرية تتقدمهن الثنائي فريحة وخديجة اللتين أرغمهما الشيخان بلقاسم وبن عودة على الالتحاق بالركب. ورغم استشهاد الأربعة، إلا أن إصرار البقية على المرور أفشل الجانب الآخر (جنود الاستعمار).

يذكر ان المخرج محمد الزاوي تم اختياره كعضو في لجنة مسابقة للفيلم العربي القصير كما سبق وان شارك بفيلمه في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية لمهرجان الفيلم العربي بمدينة طفار بمدينة عمان بعدما شارك في الطبعة الاخيرة لمهرجان الفيلم العربي بوهران  وتم إختيار الفيلم أيضا للمشاركة في المهرجان الدولي لسينما المؤلف للرباط الذي سينعقد خلال الفترة ما بين 16 إلى 24 أكتوبر 2015 و سيحتفي مهرجان الرباط هذه السنة في دورته الحادية والعشرين بالسينما الإيطالية.

تجدر الاشارة انه تم تكريم الناقد السينمائي احمد بجاوي خلال فعالية مهرجان الاسكندرية كما أقامت له إدارة المهرجان ندوة تحت إدارة الناقدة نعمة الله حسين.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية 

ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات