افتتاح أشغال الدورة العادية 144 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم بالقاهرة

افتتحت  اليوم الأحد أشغال الدورة العادية ال144 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة حيث سيتم بحث قضايا العمل العربي المشترك وأهم التطورات الأمنية على مستوى العالم العربي. 

وستكون الجزائر ممثلة في هذا الاجتماع من طرف وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، الذي يقود وفدا رفيع المستوى.

 و سيناقش وزراء الخارجية العرب بنودا تتعلق أساسا بقضايا العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك.

 كما سيبحث المجلس خلال هذه الدورة - التي ترأسها دولة الإمارات العربية المتحدة - القضية الفلسطينية ومستجدات الصراع العربي-الإسرائيلي، وخاصة تطورات الأوضاع في القدس والأقصى وقضية الاستيطان واستيلاء إسرائيل على المياه العربية  فضلا عن التحرك العربي للدفع قدما بعملية السلام.  

وسيتناول الاجتماع الوضع في سوريا وليبيا والعراق واليمن  إلى جانب مواضيع أخرى تهم التضامن مع لبنان والسودان  والوضع في الصومال  والتعاون الدولي في مكافحة الإرهاب  وكذا قضايا نزع التسلح وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وسيتم التطرق أيضا إلى مدى الإعداد للتحرك العربي خلال الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الشهر الجاري إضافة إلى مناقشة بعض البنود المتعلقة بتطوير الجامعة العربية .

 ومن المرتقب أن يعقد مجلس وزراء الخارجية العرب جلسة مغلقة تخصص لإجراء مناقشات موسعة حول الملفات الحساسة في المنطقة العربية   وخاصة الأزمة السورية لاسيما قضية اللاجئين.

وسيعرض مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا أمام الوزراء العرب مضمون خطة تتضمن إجراء مشاورات ومناقشات مع الأطراف السورية من شأنها توفير أرضية ملائمة لتحقيق انتقال سياسي على أساس بيان جنيف-1 بشأن إنشاء هيئة تنفيذية ذات صلاحيات كاملة تتولى إدارة المرحلة الانتقالية في البلاد.

وسيبحث المجلس أيضا الجهود الرامية إلى إقرار الحل السياسي المنشود للأزمة اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع كذلك جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص برناردينو ليون  من أجل توصل الأطراف الليبية إلى اتفاق سياسي يفضي إلى وضع حد للأزمة مع تأكيد دعم الجامعة للحكومة الشرعية المؤقتة المنتخبة  وسبل مواجهة التنظيم الذي يطلق عليه "الدولة الإسلامية" (داعش) في مناطق عديدة في البلاد.

وكان مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين قد أعد يوم الأربعاء الماضي مجموعة مشاريع قرارات تخص كافة القضايا المطروحة على الساحة العربية ومن بينها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي و الأزمات السورية واليمنية والعراقية.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط