افتتاح الطبعة الـ7 للمهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السنفونية

الاركسترا السمفونية الوطنية

 افتتحت سهرة السبت ، فعاليات المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السنفونية في طبعته الـ7 التي تجري من 12 إلى 19 سبتمبر بالعاصمة  بآداء الأوركسترا السنفونية الوطنية بقيادة المايسترو أمين قويدر و كل من بن عبد الله يانيس (المغرب) و الآغا حمادي (تونس) و رجاء الدين (مصر). 

 و أمام جمهور غفير بقاعة مصطفى كاتب للمسرح الوطني محي الدين بشطارزي قدمت الأوركسترا السنفونية الوطنية رفقة الأصوات الثلاثة مجموعة من أعمال كبار ملحني الموسيقى العالمية حيث استهلوا السهرة ب "كارمن" ل ج. بيزت ذات الإيقاعات المتوسطية و الأندلسية. 

 كما رافق الموسيقيون ال81 للأوركسترا السنفونية الوطنية التي انضم إليها بعض الضيوف من أجواق مختلف البلدان المشاركة في المهرجان بن عبد الله يانيس و الآغا حمادي و رجاء الدين في آداءات تميزت بقوة الصوت و التقنية. 

  و تمكن الحضور من الاستمتاع بأجواء رفيعة بفضل موسيقى الأوبيرا بقيادة أمين قويدر الذي بدا مستلهما حيث تمكن من جلب الموسيقيين و الجمهور معا قبل أن يقدم "يا أرض أجدادي" التي تعالت من أجلها تصفيقات طويلة. 
  كما قدم أمين قويدر لمدة ساعتين بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي إلى جانب سفراء و ممثلين دبلوماسيين معتمدين بالجزائر للبلدان المشاركة في المهرجان أوقاتا ممتعة من خلال أشهر الأعمال المسجلة في رصيد الموسيقى العالمية.  

 و قبلها كان محافظ المهرجان و مدير الأوركسترا السنفونية الوطنية عبد القادر بوعزارة قد قرأ كلمة بمناسبة الافتتاح الرسمي للطبعة ال7 للمهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السنفونية "باسم وزير الثقافة" مؤكدا أن هذه التظاهرة ترسخت ضمن أكبر المهرجانات الخاصة بهذا الطبع عبر العالم". 

  من مواليد 1967 بالجزائر العاصمة قاد أمين قويدر عدة أوركسترات عبر العالم منها أوركسترا كيركوف لأوبيرا سانت بيترسبورغ و أوركسترا باريس الدولية (فرنسا 
من 1998 إلى 2004) و كذا الجوق الموسيقي لقطر (2010). 

  تم إطلاق الجوق السمفوني الوطني في سنة 1992 بقيادة المايسترو الفقيد عبد الوهاب سليم الذي وافته المنية يوم 26 نوفمبر 1999. و منذ سنة 2001 يقود الجوق السمفوني الوطني الذي يضم اليوم أكثر من سبعين موسيقيا المايسترو عبد القادر بوعزارة. 

 بالإضافة إلى الجزائر تشارك تسع بلدان منها تونس كضيف شرف في الطبعة ال7 للمهرجان الثقافي الدولي للموسيقة السنفونية التي تتواصل بالمسرح الوطني الجزائري. و يضم برنامج اليوم الأحد كل من اسبانيا و جنوب افريقيا و روسيا.

 المصدر : وكالة الاتنباء الجزائرية 
    
  
 

الجزائر, ثقافة وفنون, مهرجانات