طارق بلعريبي : 95 بالمائة من برنامج وكالة عدل تم إطلاقه

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" محمد طارق بلعريبي اليوم الاثنين بالجزائر أن حوالي 95% من المشاريع المقررة في إطار برنامج سكنات البيع بالايجار أطلقت فعليا أويجري حاليا التحضير لإطلاقها.

وأوضح بلعريبي في منتدى "ليبرتي" أن عدد السكنات التي تنجزها  "عدل" أو التي تحضر لإطلاقها بلغ 219.560 وحدة من إجمالي 230.000 وحدة مقررة في برنامج البيع بالايجار الذي تشرف عليه الوكالة.

ويشمل ذلك 145.523 وحدة عبر التراب الوطني تتراوح نسبة تقدم الأشغال بها بين 20 % و80 % من بينها 90 ألف وحدة في العاصمة و9 آلاف في قسنطينة و7 آلاف سكن بعنابة و 5 آلاف في وهران.

كما توجد 27.637 وحدة في مرحلة الدراسات بعد موافقة الحكومة عليها في الاشهر الماضية من بينها 11.800 سكن بالعاصمة و2.200 بورقلة و1.900 ببجاية حسب المدير.

وقامت وكالة "عدل" إلى جانب ذلك بإطلاق إجراءات منح صفقات تتعلق بإنجاز 46.400 وحدة حيث يجري التفاوض حاليا مع مؤسسات القائمة المصغرة بخصوص 85% من هذه المشاريع بينما ستوكل السكنات المتبقية منها لمؤسسات وطنية.

وفضلا عن ذلك فإن الوكالة تلقت موافقة بتمويل 80 ألف سكن أخرى كمرحلة أولى من البرنامج الخماسي 2015 /2019 الذي يهدف لانجاز 400 الف وحدة بصيغة البيع بالايجار.

واعتبر بلعريبي أن وتيرة إطلاق المشاريع سجلت انتعاشا منذ إعادة الهيكلة وكالة "عدل" التي سمحت بلامركزية القرار وبزيادة فعاليتها.

80 بالمائة من مكتتبي 2001 و2002 قاموا باختيار مواقع سكناتهم

وبخصوص عملية اختيار المواقع السكنية التي تجري منذ 5 سبتمبر عبر الموقع الالكتروني للوكالة كشف بلعريبي أن 62.319 مكتتب قام بالاختيار إلى غاية صبيحة اليوم الاثنين وهو ما يمثل حوالي 80% من إجمالي مكتتبي 2001 و2002 المعنيين بهذه العملية.

وفي العاصمة لوحدها قام 55.289 مكتتب باختيار مواقعهم السكنية حسب المدير الذي أكد أن العملية لا تزال مفتوحة ومتواصلة إلى غاية الانتهاء من العملية بالنسبة لكل المكتتبين المعنيين.

وبالنسبة للمكتتبين الذين أضاعوا او لم يتلقوا كلمة السر الضرورية للتسجيل اوضح المدير أن مكاتب الوكالة على مستوى المركب الأولمبي 5 جويلية قامت باسترجاع 20 ألف كلمة سر خلال الايام ال13 الماضية بمعدل 1.500 كلمة يوميا.

وفي مقابل ذلك تواصل الوكالة دراسة الطعون المتبقية المتعلقة بمكتتبي 2001 و2002 قصد تمكين أصحابها من تسديد الشطر الأول ثم اختيار مواقعهم السكنية.

وأضاف المدير في هذا السياق أن الطعون المتبقية والمقدر عددها بحوالي آلف طعن سيتم الفصل فيها في غضون 10 أيام.

وفيما يتعلق بتسيير أحياء "عدل" اعلن السيد بلعريبي عن الشروع في عملية تأهيل عدد من المواقع السكنية بالعاصمة من بينها العاشور والسبالة قبل أن تمتد العملية لباقي المواقع تدريجيا.

وتعتزم الوكالة في هذا الاطار استبدال 32 مصعد بالعاصمة بشكل كلي وإصلاح عدد هام من المصاعد الأخرى.

وستوكل احياء "عدل" بعدها إلى مؤسسات شبانية تم إنشاؤها ضمن جهاز دعم تشغيل الشباب "أنساج" حيث سيتم توقيع على أولى العقود في هذا الصدد مطلع اكتوبر المقبل.

وستستفيد المؤسسات المعنية من تكوين في فرنسا في كيفيات ومناهج التسيير العقاري وإدارة الممتلكات.

غير أن الحراس التابعين ل"جيست إيمو" فرع الوكالة المكلف بالتسيير سيستمرون في إداء مهامهم بشكل عادي وبالتنسيق مع لمؤسسات الخاصة الجديدة حسب المدير.

وحول تسوية وضعية الأوعية العقارية لأحياء "عدل" أكد السيد بلعريبي ان العملية "جد متقدمة" حيث تمت الانتهاء منها في الكثير من المواقع من بينها سبالة وباب الزوار (العاصمة) أين يستطيع اصحاب السكنات الحصول على عقد الملكية بعد دفع المستحقات المتبقية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

الجزائر