مهنيو قطاع الحليب الطازج يبحثون الحلول الكفيلة بضمان استمرارية الفرع

تنطلق اليوم محادثات تجمع ممثلين عن شعبة الحليب من مربي الابقار و محوّلي الحليب مع الوصاية لإيجاد حل وسط لسعر الحليب الطازج  و كذا اقتراح حلول لضمان استمرارية نشاط انتاج الحليب و تطويره ببلادنا.

ويناقش مهنيو هذا القطاع نوعية الحليب الموزع على الملبنات وضمان لامركزية نظام الدعم الذي تقدمه الدولة لهذا الفرع، علاوة على ضرورة بلوغ سعر متوازن للتر من الحليب الطازج الذي يباع للمحولين وهو المطلب الرئيسي للمربين. 

و قد دعت وزارة الفلاحة  والتنمية الريفية  والصيد، في إطار برنامج الحكومة التي تعتزم تطوير الإنتاج الوطني وتقليص اللجوء إلى استيراد مسحوق الحليب، الفاعلين الاسياسيين للفرع (مربون  ومحولون) إلى الحوار والتشاور لإيجاد حلول مستديمة لمشاكلهم  واقتراح مقاربة جديدة للتنمية.  

و في هذا الشأن، توصلت هذه اللقاءات التي جمعت المربين والصناعيين بحضور وزير الفلاحة  والتنمية الريفية  والصيد، سيد احمد فروخي، إلى تشكيل فريق من المربين و المحولين لمناقشة عدة مسائل تخص مجال نشاطهم "وكذا اقتراح حلول لمستقبل الفرع".

هذا وتتمثل الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها في دراسة سبل تحسين جهاز الدعم الحالي، لاسيما مراجعة المدونة  والنمط العملي وترقية القرض الموحد.

و يتعلق الأمر باستكمال تنظيم فرع الحليب وهيكلته على المستوى المحلي والإقليمي والوطني.

 

 

اقتصاد, فلاحة