الحكواتي صديق ماحي يشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي

 سيشارك الحكواتي المحترف والكاتب صديق ماحي في النسخة الخامسة عشر لملتقى الشارقة الدولي للراوي المزمع تنظيمه من 27 سبتمبر إلى 01 أكتوبر2015 الذي سيقام بالامارات العربية.

 وسيقدم ماحي الذي ألف أجواء الحلقات الشعبية وتكون في مسرح "الحلقة" خلال  مشاركته هذه التظاهرة القصص والحكايات المستمدة من التراث الشفوي الشعبي الجزائري لاسيما قصص وأساطيرالجنوب الجزائري منها قصة "المولى المولى" التي جاب بها العديد من المهرجانات الدولية. 

  كما سيقدم ماحي خلال هذا الملتقى الدولي قصص وحكايات أخرى بعنوان "واش قالت ناس الزمان" ليسرد على مسامع الجمهور قصصا كانت ترويها الجدات وتناقلت شفويا عبرا لأجيال. 

 ويعمل ماحي, المنحدر من ولاية سيدي بلعباس, منذ سنوات عديدة على ترقية وإعادة إحياء التراث الشفوي المندثر للقوال (الحكواتي). 

ويقوم ماحي  بتنشيط فضاءات و ورشات مخصصة للقصص والحكايات الشعبية في العديد من المهرجانات عبر الجزائر كما يقوم بجمع القصص ومحاولة تقديمها للجمهور في قالب مسرحي اين  تلقى تكوينا في الفن الرابع في السنوات الأخيرة

و قد استلهم الفنان عمله من تقليد القوال حيث ترعرع في أحضان هذا العالم الإبداعي الذي يكاد يندثر في وقتنا الراهن لكن صديق ماحي مصر على إعادة إحيائه من جديد. 

والى جانب نشاطه في مهرجات و ملتقيات الراوي في الجزائر  قام بتأطير دورات تكوينية في تونس و الإمارات العربية.  

يهدف مهرجان الشارقة الدولي للراوي إلى مواكبة أهداف منظمة اليونيسكو الرامية للحفاظ على ميراث الكنوز البشرية. 

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 
 

 

ثقافة وفنون