مستوطنون يجددون هذا الاثنين اقتحامهم للأقصى

جدد مستوطنون هذا الاثنين اقتحامهم للمسجد الاقصى المبارك من باب المغاربة ،وتولت قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حمايتهم وحراستهم خلال جولاتهم الاستفزازية في المسجد المبارك.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن شرطة الاحتلال واصلت منع مجموعة من النساء والطالبات من الدخول إلى الأقصى  فيما احتجزت بطاقات المصلين من الرجال على بوابات الأقصى إلى حين خروجهم من المسجد.
من جانب آخر  شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم حملات  مداهمة واسعة النطاق لمنازل المواطنين الفلسطينيين في عدة أحياء وبلدات في القدس  المحتلة, اعتقلت خلالها 19 فلسطينيا على الأقل.
وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت في حي "رأس العامود" بسلوان جنوب  الأقصى المبارك 7 فلسطينيين كما اعتقلت 4 فلسطينيين من حي جبل الزيتون الطور المطل على القدس القديمة و8 من قرية العيسوية وسط القدس المحتلة.
وفي الخليل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ثلاثة فلسطينيين خلال حملة مداهمة وتفتيش نفذتها.

 عريقات يبحث مع وزير خارجية النرويج ممارسات الحكومة الإسرائيلية العدوانية ضد الاقصى
من جهته بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم  في مدينة أريحا, مع وزير خارجية النرويج يورج بوندة والوفد المرافق له ممارسات الحكومة الإسرائيلية بالتنكر للاتفاقات الموقعة والاستمرار في سياسة الإملاءات والمستوطنات وفرض الحقائق على الأرض, وخاصة فيما يتعلق بالقدس الشرقية المحتلة, وبما يشمل محاولات فرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك.
وقال عريقات خلال اللقاء إن الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية هدم البيوت ومصادرة الأراضي وتصعيد إرهاب المجموعات الاستيطانية مشيرا إلى أن "هذه السياسات أدت إلى تدمير عملية السلام وخيار الدولتين".
وشدد على أن هذه الممارسات تهدف إلى ترسيخ الاحتلال واستبدال مبدأ الدولتين على حدود 1967, بالدولة الواحدة بنظامين "أي نظام الأبرتهايد الحاصل عمليا على الأرض"مشيرا الى أن " الحكومة الإسرائيلية قامت فعليا بإلغاء الاتفاقات الموقعة,وأنها تمارس العلاقات مع الجانب الفلسطيني وفقا لقراراتها وتوجهاتها وليس وفقا للاتفاقات الموقعة".
وأعاد عريقات إلى الأذهان أن مكانة دولة فلسطين على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية هي مكانة دولة مراقب, أي دولة تحت الاحتلال, وأن دولة فلسطين أصبحت طرفا متعاقدا ساميا لمواثيق جنيف لعام 1949, وأنها عضو في العديد من المواثيق الدولية بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر:وكالات

العالم, الشرق الأوسط