حجاج بيت الله يتوجهون اليوم الى مشاعر منى لقضاء يوم التروية

يتوجه حجاج بيت الله الحرام هذا الثلاثاء الثامن من شهر ذي الحجة إلى مشعر منى المقدسة في أول أيام الحج لقضاء "يوم التروية" استعدادا  للوقوف على صعيد عرفات الاربعاء عشية يوم عيد الأضحى المبارك.

ويقصد الحجاج منذ صباح اليوم الثامن وقبل زوال الشمس منى ليصلوا فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ثم يتوجهون إلى عرفات مع طلوع شمس اليوم التاسع.

ويعد الذهاب إلى منى في اليوم الثامن من الأمور المستحبة لا الواجبة إذ يفضل بعض الحجاج البقاء في مكة إلى فجر اليوم التاسع ثم التوجه إلى عرفات مباشرة.

وقد أعدت قيادة أمن الحج خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى ركزت على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى .

وأعلنت السلطات السعودية أمس الأحد اكتمال وصول حجاج الخارج لهذا العام  والمقدر بنحو المليون ونصف المليون فيما يتوقع أن يصل عددهم بالداخل إلى 600 ألف حاج.

وأكملت السلطات السعودية استعداداتها لاستقبال قرابة مليوني حاج في 160 ألف خيمة مكيفة ومزودة بأنظمة إنذار متطورة داخل مشاعر منى.

كما اكدت وزارة الحج السعودية وجميع القطاعات التي تشرف عليها استعداداتها الكامل لخدمة حجاج بيت الله من حيث الاستقبال والنقل إلى منى إضافة إلى الإسكان والإعاشة.

واتخذت السلطات الصحية السعودية مجموعة من الاحترازات والإجراءات الوقائية  والعلاجية تمثلت في تجهيز 18 فريق استقصاء وبائي في مستشفيات منى الطوارئ ومنى الوادي ومنى الجسر ومنى الشارع الجديد.

ونشرت 100 ألف عنصر أمني لخدمة ضيوف الرحمن والسهر على راحتهم في مكة المكرمة  والمدينة المنورة.

 

 

العالم, آسيا