وزراء الإتحاد الأوروبي يناقشون موضوع الهجرة واللجوء اليوم ببروكسل

يعقد وزراء الإتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء قمة طارئة بالعاصمة البلجيكية بروكسل لمناقشة موضوع الهجرة واللجوء وكيفية تقاسم اللاجئين على أساس الحصص ،وكذا بحث تنسيق المواقف لمواجهة أزمة تدفق المهاجرين على دول الاتحاد.

و في هذا الشأن ستحاول دول الإتحاد الأوروبي إيجاد حل لمشكل تقاسم اللاجئين بينها بشكل عادل.

وحسب مصادر من رئاسة الاتحاد الأوروبي فإنّه لن يتم إدراج الطابع الإلزامي في مسألة الحصص التي ستكون موضوع القمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد يوم الأربعاء المقبل.

و كانت جهود توزيع 120 ألف لاجيء على دول أوروبا قد فشلت نتيجة تعذر التوصل إلى اتفاق بين الدول الأوروبية على حصص تقاسم اللاجئين.

كما يسود خلاف كبير بين دول الإتحاد على مبدأ فرض عقوبات مالية على الدول التي ترفض المشاركة في الخطة.

وقد عبر مسؤولون أوروبيون عن ثقتهم بأن الوزراء سيتجاوزون في اجتماعاتهم الانقسامات الحادة القائمة بينهم حول قضية المهاجرين.

بان كي مون يحث القادة الأوروبيين على المعاملة اللائقة للمهاجرين

هذا ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القادة الأوروبيين أمس الاثنين إلى ضمان المعاملة اللائقة للاجئين والمهاجرين بعدما قطع كثيرون منهم رحلات متعبة فرارا من الاضطهاد والنزاعات وانتهاكات حقوق الإنسان.

وفي هذا الإطار قال المتحدث باسم بان كي مون إن " الأمين العام يتابع بقلق متزايد غلق بعض الحدود في أوروبا ونقص منشآت الاستقبال الملائمة وتزايد الاعتقال والتجريم للمهاجرين وطالبي اللجوء".

هذا وسوف يعقد الأمين العام للأمم المتحدة اجتماعا في 30 من سبتمبر الجاري بخصوص تحديات الحركة المتزايدة من اللاجئين والمهاجرين أثناء وجود قادة العالم في الأمم المتحدة.

 

المصدر: وكالات

العالم, أوروبا