غول يدعو إلى عدم مقارنة السياحة في الجزائر ببلدان الجوار

وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية، عمار غول

دعا  وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية، عمار غول، اليوم الاثنين، الى عدم الانطلاق من فرضيات خاطئة أو مقارنات غير متكافئة لتقييم الوضع السياحي في الجزائر.  

وقال خلال استضافته اليوم في فوروم الإذاعة على أمواج القناة الأولى إن " مقارنة  الوضعية السياحية  في الجزائر بالوضعيات السياحية للبلدان المجاورة  أمر غير صائب ، لان بناء السياحة كقطاع منتج  كان على هامش السياسة الصناعية في الجزائر منذ العقود الاولى للاستقلال ، لذلك فلا يمكن ان نقارن بالسياحة في الجزائر وفي البلدان المجاورة التي وضعت القطاع السياحي في اولويات الاقتصاد الوطني لها منذ اكثر من 50 سنة  ".

كما أكد أن  قطاعات الفلاحة والسياحة والصناعة و الخدمات والمعرفة ادرجت مؤخرا لتكون محركات اقتصادية بديلة للنفط. و كشف عن بناء اساس الصناعة السياحية في الجزائر كبعد اقتصادي وكقطاع فاتح لمناصب الشغل ومنتج للثروة. 

 و أوضح عمار غول أن قطاع السياحة يعد بمثابة قاطرة جارة لعدد من القطاعات الاخرى  بحيث  يمكن له ان يؤطر ويقود  50 قطاع انتاجي آخر .

 وقال عمار غول إن "هدفنا في المرحلة الأولى يتمثل في الوصول بمساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي  من 2 % في الوقت الراهن الى 10 % ".  و اشترط الوزير امتلاك ثقفة سياحية لتحقيق هذا الهدف.  

و أوضح في هذا الصدد، أن  استراتيجية القطاع  مبنية على 4 محاور أساسية تتمثل في العمل على انشاء سياحة داخلية موجهة للأسرة الجزائرية على مدار السنة ، ثم استقطاب الجالية الجزائرية في المهجر ودفعها للمشاركة في الاستثمارات السياحية بالجزائر ، و كذا النظر في طرق تعزيز السياحة الأجانب التي لا تزال ترتكز أساسا على السياحة في الجنوب والمناطق الداخلية.

و دعا عمار غول إلى ضرورة اشراك  وسائل الاعلام الوطنية في الترويج و التسويق للمنتج السياحي الجزائري ، وتثمين اسهامات  السفارات والقنصليات الجزائرية في الخارج لنفس الهدف .

كما أكد الوزير أن تطوير السياحة في الجزائر أصبح محل اهتمام الجميع و تجلى ذلك في الاجتماعات الاخيرة للحكومية مع الشركاء الاجتماعيين وكذا مجالس الحكومة والولاة و هذا ما يدل على وجود ارادة سياسية  لبناء اسس صلبة للقطاع .

من جهة أخرى، وعشية احياء الذكرى العاشرة للمصادقة على ميثاق السلم و المصالحة الوطنية، أكد وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية انه كنز ثمين  يجب المحافظة عليه و ترقيته. و أضاف أنه بالرغم من الالم  رغم الخسائر الا ان الجزائر كسبت حصانة كبيرة وهامة  على اساس اننا لن نرجع  ابدا الى مثل هكذا احداث اليمة .

و اكد  عمار غول قائلا " لقد انتصرت الجزائر من جهة اخرى حيث صدرت فكر السلم والمصالحة الوطنية الى مالي وتونس واليوم في ليبيا ، كما حظيت نظرة الجزائر  بتبني  ورعاية من طرف الامم المتحدة والدول الكبرى كمخرج  لاي بلد يعرف نزاع او ازمة كبيرة" .

و أوضح الوزير انه بفضل السلم والمصالحة الوطنية يمكننا ان نبني السياحة كأساس لاقتصاد قوي لاسيما وان الرهان الجديد  يتعلق بالتحرر من عائدات المحروقات  والتوجه الى تنويع المداخيل .

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة