انطلاق مهرجان الفيلم الامازيغي يوم 17 أكتوبر القادم بتيزي وزو

ستجري فعاليات الطبعة الـ 14 للمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الامازيغي من 17 الى 21 اكتوبر  بتيزي وزو حسب ما علم امس الاربعاء من مديرية الثقافة للولاية .

وتتضمن نشاطات المهرجان الذي كان قد تقرر 28 سبتمبر إلى 2 أكتوبر في وقت سابق وتم تاجيله الى 17 اكتوبر عروض وورشات بيداغوجية موضوعاتية ومسابقات فنية ذات علاقة بمحور التظاهرة المتخصصة ستحتضنها هذه المرة مرافق المديرية المنتشرة بعاصمة الولاية ودور سينما و دار ثقافة و مسرح.

وحسب المصدر ستجري التظاهرة  تحت عنوان "التاريخ والإقليم" حيث دعت محافظة المهرجان شهر اوت الماضي المشاركين المتنافسين على جوائزه التي تعني مجموعات الأفلام ذات الطابع الخيالي والقصيرة والطويلة والوثائقية والحركة  بالموازاة مع تلك التي تصنف في خانة أعمال "فئة المواهب الشابة" من أفلام الحركة الثلاثية الأبعاد شريطة دبلجتها أي نطقها باللغة الأمازيغية فضلا عن كل ما يقترح عليها من أعمال جادة وفنية ذات علاقة بعنوان الطبعة. 

كما ستتضمن فعاليات الطبعة 14 لمهرجان الفيلم الأمازيغي مسابقات لأحسن السيناريو ولأحسن دور رجالي ونسوي و كذا "سيت-كوم" الخاص به تتراوح مدته الزمنية مابين 5 إلى 15 دقيقة. 

أما برنامج نشاطات المهرجان المتنوعة فتتصدرها الأيام الدراسية حول مسار مهرجان الفيلم الامازيغي و إنجازاته وآفاقه مع وقفة عند مستقبله ومعطى تكنولوجيات الإعلام ثم السينما الأمازيغية ولادة وتطور و دور السينما الجزائرية ككل في إيصال رسائل نوفمبر للجمهور.

كما يتضمن برنامج المهرجان يوم دراسي حول إسهام المرأة في ترقية الفن السابع الجزائري مع حصص حول كتابة ونقد للسيناريو و ورشات تعريفية للجمهور بمهن السينما و أخيرا اطلاع الحضور حول خبايا تقنيات تصوير وإعداد فيلم سينمائي.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

ثقافة وفنون, سينما