وزارة الاتصال تقدم شكوى ضد قناة الوطن الجزائرية

قدّمت وزارة الاتصال  شكوى ضد قناة الوطن الجزائرية على بثها تصريحات احد الضيوف الذي "أساء لرموز الدولة والجمهورية" حسبما أعلنه هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة وزير الاتصال حميد قرين.

وأوضح قرين الذي حل ضيفا على منتدى يومية المجاهد أن "ضيف قناة الوطن الجزائرية أساء لرموز الدولة والجمهورية ولذا قررنا رفع القضية أمام العدالة". وجاء تصريح الوزير عقب بث قناة الوطن الجزائرية مؤخرا لحوار مع مدني مزراق المسؤول السابق للجيش الإسلامي للإنقاذ (المنحل).

وأشار الوزير إلى أن هذه القناة التلفزيونية الخاضعة للقانون الدولي والتي تتوفر على مقر بدرارية (الجزائر العاصمة) "تعمل بطريقة غير قانونية وغير شرعية. وانا أعي جيدا ما اقول" منددا بكل ما هو "مفرط ومسيء ومضر بالصحافة".

لا وجود أي مذكرة توقيف ضد رجل الأعمال يسعد ربراب

من جهة،  فند وزير الاتصال وجود مذكرة توقيف ضد رجل الأعمال يسعد ربراب داعيا هذا الأخير إلى القدوم إلى الجزائر ليقدم "الأدلة" التي تثبت ادعاءاته.
و أكد  قائلا "على ما أعلم لا يوجد أي شكوى و لا أي مذكرة توقيف ضد رجل الأعمال يسعد ربراب وهذه معلومة تحصلت عليها من السلطات العليا للبلاد"  مضيفا أن "عضو الحكومة الذي قدم أمس الثلاثاء "تفنيدا رسميا" قد تحصل على موافقة الوزير الأول السيد عبد المالك سلال للقيام بذلك".
وأوضح أن "الحكومة من باب تهدئة الوضع لم تدل بأي تصريح من قبل لكن أمس (الثلاثاء) " تطرقت لهذه القضية بفعالية وبسرعة".
واعتبر أنه لا ينبغي على الصناعي الجزائري أن يواصل تصريحاته "من الخارج حول هذا الجدل"  داعيا المعني إلى القدوم إلى الجزائر ليقدم "الأدلة" التي تثبت اتهاماته.
وأضاف قائلا "إذا كانت بحوزته أدلة فعليه القدوم الى الجزائر لتقديمها" لأنه "كون ثروته هنا".

إلى ذلك، أعلن وزير الاتصال حميد قرين  أن قطاعه سيعقد قريبا اجتماع بالجزائر العاصمة للفصل في مصير "القنوات التلفزيونية الخاصة" التي تنشط معظمها بطريقة "غير قانونية".
وأوضح قرين  ردا على سؤال حول نشاط القنوات التلفزيونية الخاصة أن قطاعه "سيفصل" في مصير هذه القنوات التي تنشط معظمها بدون اعتماد وبطريقة غير قانونية.
من جهة أخرى أوضح السيد قرين أن 3.700 صحفي قد أودعوا ملفاتهم لدى اللجنة
المكلفة بتسليم البطاقة الوطنية للصحفي المحترف مشيرا إلى أن "هذه البطاقات ستمكن من إحصاء الجرائد ووسائل الإعلام التي توظف صحفيين بطريقة دائمة وصحفيين مستقلين مع الاستفادة من نفس الأرباح الناجمة عن الإشهار العمومي".
وأضاف أن قطاعه "سيهتم بوجهة المال الناجم عن الإشهار بعد استكمال إحصاء الصحفيين".
و اعتبر الوزير ان "بعض الناشرين لا يهتمون الا بالاشهار و ربح الاموال بدل العمل على تحسين الوضع المهني و الاجتماعي لصحفييهم".
و تابع يقول ان "هناك مديرية لوسائل الاعلام بالوزارة تتابع عن كثب الصحف و ذلك امر منطقي" متسائلا كيف يمكن لناشر "لا يملك مالا او تصورا" المغامرة في اصدار جريدة.
و اعلن السيد قرين عن عقد اجتماع يوم الاحد المقبل لمديرية الوكالة الوطنية للنشر و الاشهار الذي سيتم خلاله عرض مخطط "تحديث" الوكالة الذي يتطرق ضمن محاوره الى وسائل الاعلام.
و لدى تطرقه الى اعادة تنظيم القطاع  قال الوزير انه يمكن انشاء مجموعة او ثلاثة مجموعات خاصة بالنشر و الطبع و الاشهار بينما تم استكمال الدراسات لانشاء شركة بث بجنوب البلد.
 

المصدر : الإذاعة الجزائرية /  وكالة الأنباء الجزائرية

 

 

مجتمع