ترحيل حي الرملي: توفر المرافق بالاحياء الجديدة و فتح خطّ نقل بين مفتاح و العاصمة

تتواصل ، هذا الخميس،  بالعاصمة، عملية ترحيل سكان الحي القصديري "الرملي" بجسر قسنطينة ، الى احياء لائقة حيث جرت العملية أمس في ظروف حسنة وسط استحسان غام.

و ستمس العملية اكثر من 4000 عائلة حيث اكد والي الجزائر عبد القادر زوخ امس الاربعاء في تصريح للاذاعة الجزائرية ان كل من يحق له السكن سيستفيد منه و يمكن للعائلات التي تعتبر نفسها مقصية من عملية الإحصاء أن تلجأ إلى الطعن. 

و اعتبر زوخ أن عملية إحصاء بحي الرملي أفاد أنّ نحو 3000 تتوفر فيها شروط الاستفادة من سكن و عملية ترحيل هذه العائلات تجري بصفة عادية.

كما  أكد والي الجزائر أن القضاء على حي الرملي سيسمح ببعث أشغال إنجاز مشروعين مهيكلين لفائدة العاصمة تتمثل في جسر واد اوشايح و تهيئة واد الحراش.

و اغتنم كل من والي الجزائرعبد القادر زوخ و والي البليدة عبد القادر بوعزقي هذه الفرصة لتفقد هذا الحي الضخم و الوقوف عند مشاريع انجاز مؤسسات مدرسية التي تجري بها اخر اللمسات قبل الافتتاح.

و رحب والي البليدة عبد القادر بوعزقي بعائلات الرملي في ولايته قائلا :"انهم من الآن فصاعدا مواطنوا بلدية مفتاح، و سنكون في الاستماع لهم لأي شكوى كانت"، معربا عن ارتياحه لقرار والي العاصمة بفتح خط نقل جديد لحي 3555 مسكن خاص بالذين سيواصلون العمل في  بالعاصمة.

الى جانب اخر ،  أكد والي البليدة  خلال ندوة صحفية أن الحي يتوفر على ثلاثة مدارس ابتدائية و متوسطتين و ثانوية.

و ستكون هذه المؤسسات مستعدة لاستقبال التلاميذ ابتداء من يوم الأحد المقبل. والهياكل القاعدية مثل الماء و قنوات الصرف و الغاز و الكهرباء موجودة.

و لوحظ أن الأطراف المشتركة للحي (الطرقات و الأرصفة و الفضاءات الخضراء) ما زالت محل أشغال.

و بالنسبة لقاعدة الحياة للحي ستتم تهيئتها كسوق جواري و تم وضع محل بمساحة 300 متر مربع تحت تصرف مديرية الصحة للولاية لإنشاء عيادة و يتم السعي لوضع مكتب بريد بعين المكان.

و بالإضافة إلى 2.501 عائلة من حي "الرملي" ستخص العملية الـ19 لإعادة الإسكان بولاية الجزائر لسكان حي "الباخرة المحطمة" ببرج الكيفان (461 عائلة) و حي "المنبع" ببروبة (490 عائلة)  حسب الولاية.

و سيتم نقل العائلات نحو موقعين للإيواء و هما حي 1.588 مسكن لسي مصطفى ،ولاية بومرداس، و حي 3.555 مسكن بمفتاح (ولاية البليدة).

و قد سمح برنامج مكافحة السكنات غير اللائقة (الشاليهات و الأكواخ و الأقبية و العمارات المهددة بالانهيار و الأحياء القديمة) بالجزائر العاصمة لحوالي 20000 عائلة بالاستفادة من سكنات اجتماعية.

و تعد هذه العائلات الـ20000 ضمن 72752 عائلة التي تسكن الأحياء الهشة حسب إحصاء اجري في يوليو 2007 و تم تحيينه في جويلية 2013. 

المصدر : الاذاعة الجزائرية/ واج

الجزائر, مجتمع