يوسف سفير للإذاعة: 20 مطارا سيجهز بمعدات اتصال حديثة لتحسين الملاحة الجوية

كشف المدير العام للمؤسسة الوطنية للملاحة الجوية يوسف سفير عن استقبال 20 جهاز يساعد في سلامة الطائرات و الملاحة الجوية مع نهاية الشهر الجاري و ستركب في 20 مطار و شتعمل على تحسين الخدمة و تأمين الملاحة الجوية.

و أوضح يوسف سفير المدير العام للمؤسسة الوطنية للملاحة الجوية خلال نزوله ضيفا هذا الخميس على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى عن انطلاق مشروع مركز جهوي للمراقبة بتمنراست خلال هذه الأيام إضافة إلى مركز العاصمة و يحتوي المركز الجديد على تجهيزات متطورة مواكبة للتكنولوجيا الحديثة منها أكثر من 11 رادارا  و20 هوائيا و15 "في. سات vsat" و غيرها من الوسائل الميسرة للاتصالات بين المراقبين الجويين و البالغ عددهم 500 مراقب جوي مُكون و مؤهل للعمل.

وأكد المتحدث ذاته عن وجود خمسة أبراج للمراقبة في طور الإنجاز ستكون جاهزة للاستغلال  في آخر سداسي من سنة 2016 و نسبة الأشغال بها تفوق 30 بالمائة حاليا. و أوصح انّ هذه الأبراج توجد في كل من الجزائر و قسنطينة و وهران و غرداية و تمنراست ، و هي مجهزة بآخر تقنيات الاتصال الخاصة بالملاحة الجوية.

و أشار يوسف سفير إلى أن نسبة الحركة الجوية في المطارات تقدر في المجموع بـ 210 آلاف حركة جوية في السنة و يأتي بالدرجة الأولى مطار هواري بومدين موضحا أنّ نسبتها ترتفع حسب النشاطات لاسيما الاقتصادية منها.

و تطرق المدير العام للمؤسسة الوطنية للملاحة الجوية يوسف سفير إلى علاقة المؤسسة الوطنية للملاحة الجوية بالحماية المدنية  و كذا بمصلحة الأرصاد الجوية و إلى المداخيل التي تعتمد على الطائرات الدولية التي تعبر الأجواء الجزائرية، مشيرا إلى اكتساب الخبرة من الأجانب دون الشراكة معهم.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية