قرين:انشاء شركة توزيع الصحافة بالجنوب خلال سنة 2016

 أعلن وزير الاتصال, حميد قرين, هذا الخميس بالجزائر العاصمة عن انشاء شركة توزيع الصحافة بالجنوب خلال سنة 2016 على أن يتم تعميم العملية لاحقا على مجموع التراب الوطني، مؤكدا أن الحكومة تولي "عناية خاصة" للإعلام الجواري بالجنوب.

وقال قرين في رده على سؤال للنائب محمد بابا علي خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني بخصوص عدم انشاء قناة تلفزيوينة عمومية ناطقة بالتارقية وموجهة لسكان الجنوب  أن "الحكومة وضمن استراتيجيتها القائمة على تغطية كل القطر الوطني عبر اعلام جواري تولي عناية خاصة لمناطق الجنوب في هذا المجال".       

وذكر انه ابتداء من ديسمبر 2014 تم تمديد بث اذاعة تمنراست الى 24 ساعة كاملة وباللغات العربية والفرنسية والتارقية وكذا فتح مكتبين بعين قزام وتنزواتين لضمان "تغطية شاملة" للأحداث ونقل انشغالات المواطن.

وبالنسبة للتلفزيون العمومي تم - حسب الوزير- ادراج فتح مكتب له بولاية تمنراست, مشيرا الى أن الفرق الصحفية للمؤسسة العمومية للتلفزيون "تتناوب بالولاية لانجاز روبورتاجات ونقل انشغالات المواطن وكذا ابراز الثرات المحلي للمنطقة".

وأضاف في هذا السياق ان التلفزيون العمومي عبر القناة الرابعة الناطقة باللغة الامازيغية "يبث برامج متعددة بالتارقية" .

وكشف أيضا ان ولاية تمنراست استفادت من مشروع مطبعة وهو "قيد الدراسة", مشيرا الى أنه سيتم خلال السنة القادمة انشاء شركة توزيع الصحافة بالجنوب و سيتم لاحقا إنشاء شركة توزيع الصحف عبر كامل القطر الوطني.

وخلال رده على سؤال للنائب محمد لحبيب قريشي بخصوص "قلة" برامج المحطات الجهوية للمؤسسة العمومية للتلفزيون, أفاد قرين ان موارد التلفزيون العمومي "محدودة وليست خارقة للعادة", مشيرا الى انه هناك خطة لفتح محطات جديدة "بعدة جهات في الهضاب العليا و الجنوب".

الجزائر