الانطلاق في تصوير الفيلم السينمائي" البوغي" بقسنطينة

أعطيت أمس السبت إشارة انطلاق تصوير فيلم سينمائي بقسنطينة يحمل عنوان "البوغي" و هو مستوحى من قصيدة مشهورة تجمع بين قصة حب مأساوية و حدث تاريخي يخص منطقة قسنطينة في حصار عامي"1836 -1837"

ويروي هذا الفيلم المدرج في إطار برنامج دائرة السينما لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015"  قصة حب مستحيل بين جاب الله سعد العنابي ونجمة وقد استلهمت القصة من إحدى أجمل القصائد التي أداها بكل براعة ، الذاكرة الخالدة لطابع المالوف ، الحاج محمد الطاهر فرقاني.

وقد شكلت غابة البعراوية ببلدية الخروب بقسنطينة ديكور المشاهد الأولى لفيلم "البوغي" الذي شرع في تصويره بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.

و قد اثني وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على فكرة تجسيد القصيد سينمائيا حيث قال إن قصة البوغي أصبحت جزءا من الموروث القسنطيني الذي يردد في كثير من المناسبات،و سيكون للفيلم بعدا أوسعا ، و ستكون تجربة ناجحة في السينما الجزائرية كفيلم بوعمامة ، و العمل سيعزز أكثر حضور السينما في التاريخ.

من جهته أكد مخرج الفيلم علي عيساوي على أن السينما أداة من أدوات التدوين حيث يتطرق " البوغي" إلى مقاومة قسنطينة و موازاة لها قصة الحب بين سعد و نجمة.

يشار إلى أن الفيلم يشارك فيه أكثر من 180 ممثلا أغلبهم من قسنطينة.

و أفادت مراسلة إذاعة الجزائر من قسنطينة أن دور البطولة اسند للفنان الشاب عباس ريغي من قسنطينة في دور "سعد" و الفنانة الشابة سارة لعلامة بأداء دور"نجمة"  و سيعرض الفيلم على الجمهور قبل اختتام فعاليات تظاهرة"قسنطينة عاصمة للثقافة العربية2015 "

وفي هذا الصدد أوضح  الممثل عباس ريغي أنه لأول مرة يخوض تجربة مثل هذه و هو غير بعيد عن الميدان، و الفيلم تحفة حسبه.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون, سينما