الرئيس بوتفليقة يتحادث مع عمر البشير والاتفاق على إعطاء "دفع قوي" للعلاقات الثنائية بين الجزائر والسودان

تحادث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم الاثنين مع نظيره السوداني عمر حسن البشير الذي يقوم بزيارة دولة الى الجزائر تدوم ثلاثة أيام.

وقد جرت المحادثات بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة،والوزير الأول عبد المالك سلال, ووزير الدولة مدير الديوان برئاسة الجمهورية أحمد أويحيى، ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، ووزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب.

و أكد الرئيس السوداني حسن عمر البشير أن زيارته للجزائر تشكل دفعا قويا للتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

وقال الرئيس البشير في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة : "هذه الزيارة تشكل دفعا للعلاقات الجزائرية-السودانية في مجالات مختلفة" مشيرا على وجه الخصوص الى إتفاق تعاون في مجال النقل.

كما تم التطرق --يضيف الرئيس السوداني-- الى تعزيز التعاون في مجال الطاقة,مبرزا "الإستعداد الكامل" للرئيس بوتفليقة للعمل مع السودان.

من جهة أخرى، تطرق الجانبان الى القضايا الإقليمية، خاصة منها المسائل الأمنية على غرار الوضع في كل من مالي وليبيا، حيث أعرب الرئيس السوداني عن "تقديره" للدور الذي تلعبه الجزائر في "توحيد الإخوة في مالي ومساعيها لحل الأزمة الليبية وكذا مكافحة الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة".

كما تطرق الرئيسان بوتفليقة والبشير الى مستجدات القضية الفلسطينية والقضايا العربية الأخرى، لاسيما الأوضاع في سوريا والعراق واليمن.

وفي هذا الصدد، أوضح الرئيس السواداني أنه إستعرض مع رئيس الجمهورية "كيفية مساعدة هذه الدول للخروج من أزماتها الأمنية".

كما أكد ضيف الجزائر أنه تباحث مع الرئيس بوتفليقة حول "العلاقات الاثيوبية-المصرية خاصة ما تعلق بموضوع سد النهضة"، مشيرا الى اللقاء كان "شاملا" ومواقف البلدين كانت "متطابقة" حول مختلف المسائل التي تم التطرق إليها.

وكان الرئيس السوداني قد حل أمس الأحد في زيارة دولة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس بوتفليقة

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

الجزائر