إصابة عدد من الفلسطينيين خلال قمع الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين

أصيب عدد من الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بالاختناق اليوم الجمعة نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي في محاولتها لقمع مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري.

وقالت مصادر محلية فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي هاجمت المشاركين في المسيرة بقنابل الغاز المسيل للدموع, وقنابل الصوت والرصاص المطاطي مما أدى إلى إصابة  عدد منهم بالاختناق كما طاردت المزارعين الفلسطينيين الذين يعملون على قطف ثمار الزيتون وطردتهم من حقولهم.

وفي البيرة اندلعت بعد ظهر اليوم مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي للمدينة حيث استخدمت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز والأعيرة المعدنية والمطاطية بكثافة مما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق.

كما اصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط, والاختناق خلال  مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة الخليل.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الشمالية لمدينة الخليل, وقطعت الشوارع الرئيسية  الرابطة بين مدينة الخليل والقرى والبلدات الشمالية في المحافظة.

وقال مراسل القناة الأولى، خضر الزعنون إن الفصائل أكدت على الاستمرار في الانتفاضة لمواجهة المتطرفين الاسرائليين الذين ينفذون إعدامات في حق الشباب الفلسطينيين.

و في هذا الصدد، أعلنت وزارة الصحفة ارتفاع عدد الشهداء إلى 34 شهيدا منذ بداية الشهر الجاري فيما اعلنت عن استمرار ارتفاع عدد الجرحى جراء الاعتداءات المتكررة و القمع من قبل جنود الاحتلال.

القيادة الفلسطينية ستتوجه للمحكمة الدولية بعد جريمة الاحتلال بحق الشهيد الدربي

 وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع اليوم الجمعة إن السلطة الوطنية والقيادة ستتوجه إلى المحكمة الدولية بعد ارتكاب سلطات الاحتلال الإسرائيلي جريمة جديدة بحق الأسير الشهيد فادي الدربي.

وأضاف قراقع  في تصريح للصحفيين فجر اليوم عقب انتهاء مراسم تسليم الاحتلال لجثمانالأسير الدربي في جنين بعد استشهاده في مستشفى ''سيروكا'' داخل أراضي ال48 -

أن القيادة تعمل من أجل تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على جريمة الإهمال الطبي التي تعرض لها الشهيد, والتي تمارس بحق مئات الأسرى المرضى.

و اكد  أن ما حدث مع الدربي يؤكد أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال تنتهج نهجا منظما في الإهمال الطبي للأسرى أدى إلى تفاقم الأمراض الغريبة والمميتة في أجسادهم, كما حالة الشهيد الدربي وقبله شهداء آخرين من شهداء الحركة الأسيرة. 

وأوضح أن النتائج الأولية لتشريح جثمان الأسير الشهيد فادي الدربي, التي جرت في معهدالطب العدلي, بمشاركة الطبيبين الفلسطينيين صابر العالول مدير معهد الطب العدلي الفلسطيني, وعبدالله ياسين تشير إلى أن النزيف الدماغي الذي أصيب به الدربي وأدى لاستشهاده, ناتج عن مرض غير معروف حتى الآن, وما فاقم الوضع لدى الشهيد هو الإهمال الطبي المتعمد من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي. 

يشار إلى أن الشهيد الفلسطيني الدربي (30 عاما) من مدينة جنين وقضى 10 سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي من حكمه البالغة 14 عاما, وأصيب بنزيف حاد في الدماغ, دخل على إثره في حالة غيبوبة وموت سريري حتى الإعلان عن استشهاده أمس الأول الأربعاء في مستشفى "سوروكا" ببئر السبع.

مجلس الامن الدولي يجتمع اليوم بشان الوضع في الاراضي الفلسطينية

من جهة أخرى، يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا عاجلا لمناقشة الوضع في القدس و في الاراضي الفلسطينية حسب ما ذكر دبلوماسيون.

و سيبدا هذا الاجتماع الذي جاء بطلب من الاردن عضو في المجلس على الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي

و كان دبلوماسيو دول المجموعة العربية في الامم المتحدة قد اجتمعوا بعد ظهر امس الخميس وعلى اثرذلك تم تكليف الاردن بالاتصال مع الرئاسة الاسبانية لمجلس الامن من ةاجل عقد هذا الاجتماع حسب ما صرح السفير الفلسطيني لدى الامم المتحدة رياض منصور للصحافيين.

و قال منصور "ان الوضع منفجر و لابد على مجلس الامن ان يتحمل مسؤوليتاه  و لابد علينا ان نعمل كل شيئ من اجل وقف سفك الدماء ثم مناقشة سبل حماية المدنيين في الاراضي

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, الشرق الأوسط