عبد الحق بوذراع: ميزانية الخدمات الجامعية بلغت 109مليار دينار للتكفل بنصف مليون مقيم

صرح المدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية عبد الحق بوذراع أن ميزانية تسيير الخدمات الجامعية لهذا الموسم بلغت 109 مليار دينار، توزع على النقل و الإيواء و الإطعام و النشاطات الرياضية و الثقافية و التكفل أزيد من 500 ألف مقيم جامعي .

نصف مليون مقيم جامعي موزعين على 401 إقامة

و أكد عبد الحق بوذراع في حوار له ضمن برنامج ضيف الصباح على أثير القناة الأولى، أن الموسم الجامعي 2015/2016 شهد تدفقا لأعداد هائلة من الطلبة الجامعيين أحصى من بينهم الديوان الوطني للخدمات الجامعية أكثر من نصف مليون مقيم يتوزعون على 393 إقامة عبر مختلف الولايات بالإضافة إلى 08 إقامات جديدة تم تسلمها مؤخرا.   

و قال المتحدث أن تسيير الاكتظاظ في الأحياء الجامعية يكون إما بزيادة  الأسرة في الغرف أو اللّجوء إلى النّقل شبه الحضري، و هو الحل الأخير – يضيف - لأنه يتطلب نفقات إضافية.

و في السياق ذكر بوذراع، أنه لا ينفي وجود غرباء على مستوى الأحياء بتواطؤ أطراف معينة و هو ما يزيد من حدة الاكتظاظ، و أكد أن هناك لجان مختلطة من وزارة التعليم العالي و الديوان تقوم بتحقيقات حول  هذا الأمر.

تكوين إطارات الأحياء لضمان خدمة جامعية أفضل   

و حول سؤال متعلق بمستوى القائمين على الخدمات الجامعية، أجاب المتحدث أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أدرجت ضمن برنامج الحكومة أولوية بهذا الشأن و هي تكثيف تكوين الإطارات و أعوان الأمن و الطهاة على مستوى المعهد العالي لتكوين الإطارات، قائلا إن هذا الأمر عرف ركودا لفترة طويلة جدا بينما تتطلب الخدمات الجامعية مهارات خاصة.

النقل الجامعي  يتوافق مع برامج كل المعاهد و الكليات

من جهة اخرى، فند عبد الحق بوذراع ما تم تداوله مؤخرا بشأن توقف خدمة النقل الجامعي قبل توقيت آخر المحاضرات مساء، مؤكدا أن مواعيد النقل تتوافق مع برامج الدراسة لكل المعاهد و الكليات.

و في السياق، ذكر أن هناك تعليمات صارمة بتوفير الأمن للطلبة المتأخرين مساء، بتخصيص دوريات لتأمين محيط الأحياء وتكثيف الإنارة بالإضافة إلى تمديد فترات الإطعام حتى الساعة التاسعة مساء.

نقاشات لتكييف الوجبات مع النمط الغذائي الجديد

و بشأن موضوع الإطعام و شكوى الطلبة من تدني مستوى الوجبات المقدمة،  أكد ضيف الأولى أن هناك مناقشات على مستوى المعهد الوطني للتغذية بقسنطينة بمشاركة الطلبة و أطباء الأحياء الجامعية لدراسة سبل تلبية رغبات الطالب في مجال الإطعام بما يتوافق مع الشروط الصحية، مشيرا إلى أنّ الوجبات المقدمة لم تعد تتماشى و التغيير الحاصل في النمط الغذائي الحالي.

خلايا استماع  للتكفل بالجانب النفسي للطلبة المقيمين

كما تطرق عبد الحق بوذراع إلى  تكفل الديوان الوطني للخدمات الجامعية بالجانب النّفسي للطّلبة المقيمين، مؤكدا أنه تم الاتفاق على اعتماد بطاقة فنية و برنامج لإحصاء الأطباء النفسيين على مستوى الإقامات لتنظيم أيام دراسية بهدف تكوين خلايا استماع قبل نهاية ديسمبر القادم تعنى بالتكفل بالانشغالات السيكولوجية للطلبة .

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية/سارة حميدي