إضراب شامل يعم وسط القدس احتجاجا على حصارها العسكري ...و بان كي مون في زيارة للمنطقة

عم إضراب شامل، اليوم الثلاثاء، بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة تلبية لدعوة القوى الوطنية والدينية الفلسطينية و ذلك احتجاجا على إجراءات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية بحق البلدة وسكانها وحصارها العسكري المحكم.         

وفي هذا الإطار نددت القوى الفلسطينية بإجراءات الاحتلال الإسرائيلي وحواجزه العسكرية التي أدت إلى استشهاد مسنة بسبب عرقلة مرورها،   كما استنكرت هجمة الاحتلال ضد المسجد الأقصى والقدس وأهلها وفصل الأحياء الفلسطينية عن بعضها البعض بسبب الحواجز الجديدة.  

هذا وقد داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل الفلسطينيين في بلدة العيسوية المحاصرة وسط مدينة القدس واعتقلت مواطنين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد نفذت فجر أمس الإثنين قرارات حكومتها التي صادقت أول أمس الأحد على خطة لعزل بلدة العيسوية وسط القدس عن سائر الأحياء المقدسية من خلال إحاطتها بسور وفاصل مكون من مكعبات أسمنتية وأسلاك شائكة حسبما ذكرته تقارير إخبارية. 

بان كي مون يجرى زيارة مفاجئة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية

من جهة يقوم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء بزيارة مفاجئة إلى إسرائيل و الأراضي الفلسطينية المحتلة على خلفية التصعيد المستمر للعنف بالمنطقة.

كما أنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هذا الأسبوع في ألمانيا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في الشرق الأوسط.

مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين

وفي الشق الأمني اندلعت مساء أمس الإثنين مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين في عدة محاور بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد أصيب شاب بجروح واختنق العشرات بالغاز المسيل للدموع على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، حيث أطلق خلالها جيش الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط  ما أدى لإصابة شاب بعيار مطاطي إضافة إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق.

وفي الخليل اندلعت مواجهات إثر إطلاق الاحتلال قنابل الغاز بصورة مفاجئة صوب المواطنين في باب الزاوية.

ملف "الإعدامات الإسرائيلية الميدانية" سيقدم للجنائية الدولية نهاية أكتوبر  

تعتزم القيادة الفلسطينية تقديم ملف "الإعدامات الإسرائيلية الميدانية" للفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية نهاية الشهر الجاري،حسبما أفاد مسؤول فلسطيني يوم أمس الاثنين.

و في هذا الشأن قال وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي إن لقاء سيعقد مع مكتب المدعية العامة في المحكمة نهاية الشهر الجاري وسيتم خلاله تقديم الملف، و دعا المالكي الجهات و المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان إلى توثيق الجرائم والإعدامات الميدانية التي ترتكب ضد المواطنين الفلسطينيين باعتبارها نهجا معتمدا للاحتلال من أجل حملها إلى المحكمة. 

و قال انه يتم التواصل مع كافة الجهات الدولية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بما في ذلك مجلس الأمن الدولي،  وفي هذا الإطار أشار المالكي إلى أن وفدا فلسطينيا سيتواجد في مجلس الأمن الدولي في 22 أكتوبر الجاري لتقديم مداخلة مهمة حول جرائم الاحتلال ومستوطنيه والتصعيد الإسرائيلي.

و كشف المالكي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ستكون له كلمة هامة أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف في 28 من أكتوبر الجاري.

العالم, الشرق الأوسط