تواصل فعاليات الطبعة الـ2 لصالون الإبداع والابتكار بمشاركة 70 عارضا

تتواصل بساحة رياض الفتح فعاليات صالون الإبداع والابتكار في طبعته الثانية تحت شعار "لنبتكر لنبدع لنحمي" بمشاركة أزيد من 70 عارضا من مختلف ولايات الوطن حيث ستشهد التظاهرة وعلى مدار سبعة أيام عدة نشاطات من بينها محاضرات ومسرحيات وعروض موسيقية وغيرها.

وبهذه المناسبة أوضحت ممثلة الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة باية أولبصير لدى نزولها ضيفة على إذاعة البهجة أن تنظيم هذه الطبعة يدخل في اطار العملية التحسيسية التي يقوم بها الديوان حول قضايا الملكية الفكرية من خلال التأكيد على حماية حقوق المؤلف والتحذير من القرصنة.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن هذه الحملات التحسيسية موّجهة للمجتمع المدني وبالأخص للأجيال الجديدة، حيث يتم تحسيسهم بأهمية احترام وحماية الملكية الفكرية وكذا تعريفهم بخطورة القرصنة التي تؤذي المؤلف وقد تقتل عمله الفني.

وأكدت باية اولبصير أن الإبداع والابتكار هما أساس تطور كل مجتمع مشيدة بمستوى تعاون الإذاعة في انجاز مثل هذه التظاهرات.  

ويتضمن برنامج الصالون تنظيم عدة محاضرات تقدم في خيمة كبيرة (400 مقعد)، من بينها محاضرة يلقيها مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة  سامي بن الشيخ حول كفاح الديوان من أجل حقوق المؤلف وكذا محاضرة يقدم فيها أحمد بجاوي، كتابه حول السينما وغيرها.

كما سيتم برمجة العديد من النشاطات من بينها عرض فيلم جزائري كل يوم على شاشة كبيرة يجلبها المركز الوطني للسينما الجزائرية.

أما عن المسرح، فيشارك بأزياء خاصة بعروض ستقدم في ساحة رياض الفتح، علاوة على حفلات موسيقية من تقديم فرق قبلت أن تشارك مجانا مثل فرقة فريكلان.

وسيتم أيضا برمجة عمليات بيع بالتوقيع سواء للكتب أو حتى للألبومات الغنائية.

 وستشهد هذه الفعاليات، حضور مميز لمطربين معروفين مثل عبد القادر شاعو، محمد الطاهر الفرقاني، الشاب خالد، بلاوي الهواري ورابح درياسة. وسيتم عبر 70 فضاء، تنظيم عدة نشاطات أخرى مثل "طمبولا"، ومسابقة إعادة رسم ملصقة الصالون، وكذا عروض رقص وغيرها من النشاطات.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون, مهرجانات