مهرجان الفيلم الامازيغي: الزيتونة الذهبية تعود للفيلم المطول "تحقيق العدالة"

فاز فيلم "تحقيق العدالة" لعلي رقان بالزيتونة الذهبية في فئة الفيلم الطويل في إطار المهرجان الوطني الـــ 14 للفيلم الامازيغي الذي اختتمت فعالياته هذا الخميس بتيزي وزو أما جائزة الفيلم القصير فعادت لمراد بوعمران عن فيلمه "شعبانو يوميات بدون تعليق".

ويعود أول عرض لفيلم "تحقيق العدالة" إلى 2014 و يتطرق فيه المخرج لظاهرة الاختطاف من خلال قصة كاتب مات حزنا بعد سرقة مؤلفه على يد ناشره حيث قرر ابنه الانتقام من خلال اختطاف ابنة الناشر.
و شهد حفل اختتام المهرجان الذي جرى اليوم الخميس بدار الثقافة مولود معمري تسليم الفائزين في مختلف فئات الأفلام جائزة الزيتونة الذهبية التي لم يتم تحديد مبلغها بعد.
أما الفيلم الوثائقي الذي خصص لمسار الشيخ الحسناوي احد أعمدة الأغنية الجزائرية في المهجر بعنوان "الشيخ الحسناوي من الدار البيضاء إلى المحيط الأزرق" للمخرج عبد الرزاق العربي شريف فقد فاز بالجائزة في فئة الفيلم الوثائقي.
و عادت جائزتي أحسن دور نسوي و رجالي لكل من شريف ازرو و صورية آيت عبد الرحمن على التوالي عن دورهما في الفيلمين الطويلين "غناء الصراصير" لعلي بركنو و "آوحيد" (الوحيد) لقنيف جمال.
أما جائزة أفضل سيناريو فعادت لمليكة بوهادف السينمائية التي رشح نصها ليكون مشروع فيلم سيشارك في الطبعات السنوية المقبلة من مهرجان الفيلم الامازيغي.
في هذا الصدد أكد عضو لجنة التحكيم في فئة الفيلم الطويل السينمائي الطاهر بوكلة على ضرورة أن يكرم هذا المهرجان الفيلم السمعي البصري و الفيلم السينمائي داعيا في هذا الخصوص إلى إنشاء فئة جديدة "سمعية بصرية" تسمح لمنتجي الأفلام التلفزيونية بالمشاركة في المنافسة.
و قد حضر حفل اختتام هذه الطبعة ال14 كل من وزير الاتصال حميد قرين و الشباب و الرياضة علي ولد الهادي و عديد الوجوه السينمائية الجزائرية.

المصدر : وأج

 

ثقافة وفنون, سينما