تتويج 8 صحفيين بجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف

وزير المجاهدين يقدم الجائزة للصحفية جميلة بوحسون عن جريدة الجمهورية

توج مساء هذا الخميس 8 صحفيين من أصل 15 بالطبعة الأولى لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف الذي تنافس عليها 140 صحفي في مختلف الفئات  وتم "حجب"الجائزةالاولى الخاصة بالصحافة المكتوبة من طرف لجنة التحكيم لأن الاعمال "لم ترقى الى مستوى الصحفي المحترف" حسب ما أفاد به رئيس اللجنة لمين بشيشي .

وتم الاعلان عن أسماء الفائزين  في حفل حضره أقيم باقامة الميثاق (الجزائر العاصمة ) بمناسبة اليوم الوطني للصحافة بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة والوزير الأول عبد المالك سلال واعضاء من الحكومة ومسؤولي هيئات ومؤسسات وطنية ومدراء الجرائد وجمع من الصحفيين .
وتوج بالمرتبة الاولى لهذه الجائزة في صنف العمل الصحفي التلفزيوني الصحفي نصر الدين بوشايب من المؤسسة الوطنية للتلفزيون الذي تنافس بموضوع يحمل عنوان(النزيف) فيما جاء في المرتبة التانية في نفس الصنف الصحفي نبيل عثمانية من المؤسسة الوطنية للتلفزيون بموضوع (المنتوج الوطني) .

واحتل المرتبة الاولى في صنف العمل الاذاعي الصحفي قرني سيد أحمد من الاذاعة الجهوية لغرداية بموضوع (تمور غرداية الطريق الى العالمية) فيما عادت المرتبة الثانية من نفس الصنف للصحفية سهيلة الهامشي من القناة الاذاعية الثالثة والتي تنافست بموضوع حوار مع وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب وتوج بالمرتبة الثالتة في نفس الفئة الصحفي  الهادي ولهاسي من اذاعة سكيكدة عن موضوع (تجارب ناجحة).

وفي صنف الصحافة المكتوبة عادت المرتبة الثانية للصحفية جميلة بوحسون من جريدة الجمهورية عن موضوعاتها (من تمنراست الى عين صالح ) ,فيما عادت المرتبة الثالتة للصحفي زهير مباركي من جريدة لكسبرسيون بموضوع (نعم ولكن) .

يذكر أن جائزة الصحفي المحترف تتمثل في شهادة تقديرية ومكافأة مالية" تقدر قيمتها ب1.000.000 دج للفائز الأول,و500.000 دج للفائز الثاني و 300.000 دج للفائز الثالث.
وتم تسليم هذه الجوائز للفائزين  من طرف الوزير الاول عبد المالك سلال وأعضاء من الحكومة .

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أكد وزير الاتصال حميد قرين أن "جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف هي جائزة للاحترافية وجائزة للأخلاقيات المهنة"موضحا  ان هذه الجائزة "تدخل في إطار  مشروع رئيس الجمهورية  لاحترافية الصحافة" .
وتم بالمناسبة تكريم عائلة الصحفي والمخرج التلفزيوني الراحل مليك أيت عودية بالاضافة الى عائلة المنشطة التلفزيوينة الراحلة  أمينة بلوزداد.
كما كرمت لجنة التحكيم الذي يرأسها وزير الاتصال السابق لمين بشيشي مدير المحطة الجهوية للتلفزيون الجزائر ببشار السيد بن دهينة مصطفى .
وفي ختام هذا الحفل وقع وزير الاتصال حميد قرين 3 اتفاقيات اطار مع وزارات النقل,وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية,بالاضافة الى وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.

مشاركون في جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف يعتبرون الاستحقاق تكريسا للحرية ودعما للاحترافية

إلى ذلك أثنى الصحفيون المشاركون في المسابقة الوطنية لنيل جائزة  رئيس الجمهورية للصحفي المحترف في طبعتها الأولى على المبادرة التي أطلقت بمناسبة  اليوم الوطني للصحافة واعتبروا الحدث تكريسا للتطور الحاصل في مجال الاعلام بالجزائر و استجابة لتطلعات الصحفيين الجزائريين ممن ساهموا في الذود عن الثوابت الوطنية حتى في أصعب الضروف وأحلك النوازل.


وفي ميكروفون القناة الاولى أكد الهادي ولهاسي من إذاعة الجزائر بـــــسكيكدة والمشارك في المسابقة عن فئة الاعلام الإذاعي والقائم على برنامج " تجارب ناجحة"،أكد أن الجائزة من شأنها أن تعطي دفعا للصحفيين الشباب و المتطلعين إلى رفع التحدي و استلام المشعل من الجيل السابق.
وهو نفس الانطباع الذي عبر عنه الزميل سيد احمد قرني من إذاعة الجزائر  بـــغرداية، الذي أكد فخره لتمثيل إذاعة غرداية في هذا الاستحقاق الذي يكتسي أهمية خاصة خصوصا وأنه في أولى طبعاته.


و ترمي جائزة  رئيس الجمهورية للصحفي المحترف التي تسلم للمرة الأولى هذا الخميس بمناسبة اليوم الوطني للصحافة إلى تشجيع الاحترافية في ممارسة مهنة الصحافة.

و كان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد أكد بمناسبة اليوم العالمي للصحافة أن هذ الجائزة التي تم الإعلان عنها يوم 3 ماي 2015 و تم تأسيسها يوم 21 من نفس الشهر بموجب مرسوم رئاسي تأتي  "تعبيرا عن اعتراف الأمة بعطاء الصحافي المحترف وبلائه الحسن في تكريس مبادئ حرية التعبير وإشعاع فضائلها".

و اغتنم رئيس الجمهورية هذه المناسبة ليجدد تأكيد "حرصه على ترسيخ وتعميق ممارسة حرية التعبير وتعميقها وعلى تعزيز مكاسب الصحافة الجزائرية ومساعدتها على الارتقاء بأدائها إلى أعلى مراتب الاحترافية والصدقية".

و بإعلان تأسيس جائزة الصحفي المحترف  التزم رئيس الدولة بـ "استكمال مسار عصرنة منظومة الاتصال والإعلام بما يسمح للأجهزة الإعلامية بالاضطلاع بالدور المنوط بها في نقل المعلومة السديدة الصادقة" .

 

المصدر: الإذاعـــــة الجزائرية

 

الجزائر